التفتيش ماقبل الطيران

التفتيش ماقبل الطيران

التفتيش ماقبل الطيران
التفتيش ماقبل الطيران

التعليمات والتوجيهات

تأكد من وجود لائحة للتفتيش ماقبل الطيران . تأكد من أن هذه اللائحة موقعة . إذا كان التفتيش ماقبل الطيران غير ضروري ، تأكد من وجود دليل استرشادي أو قائمة مراجعة تبين متى يجب تنفيذ التفتيش ماقبل الطيران .

المراجع : الملحق السادس – الجزء الأول – الفصل الرابع – الفقرة 4-3 إعداد الرحلة الجوية .

1-3-4 يجب عدم بدء رحلة جوية إلا بعد استيفاء نماذج إعداد الرحلة للإقرار بأن قائد الطائرة متأكد مما يلي :

أ- إن الطائرة صالحة للطيران

ب- أنه قد صدرت للطائرة قسيمة إتمام الصيانة المقررة في الفقرة  8-7 . . . . . . الصيانة المعتمدة ) من الملحق السادس – الجزء الأول .

الملحق السادس – الجزء الأول – الفصل الرابع  4-2-5 قوائم المراجعة على طواقم القيادة ان تستكمل قوائم المراجعة المتوفرة وفقا للفقرة 6-1-3 قبل إنشاء وبعد جميع مراحل العمليات ، وفي حالات الطوارئ لضمان اتباع إجراءات التشغيل الواردة في دليل تشغيل الطائرة وفي دليل الطائرة أو في الوثائق الأخرى المرافقة لشهادة صلاحية الطائرة ولغير ذلك من أحكام دليل العمليات . ويجب مراعاة مبادئ العوامل البشرية في تصميم قوائم المراجعة وفي استخدامها .

الملحق السادس – الجزء الأول – الفصل الرابع  4-2-5 قوائم المراجعة

على طواقم القيادة أن تستكمل قوائم المراجعة المتوفرة وفقا للفقرة 3-1-6 قبل إنشاء وبعد جميع مراحل العمليات ، وفي حالات الطوارئ لضمان اتباع إجراءات التشغيل الواردة في دليل تشغيل الطائرة وفي دليل الطائرة أو في الوثائق الأخرى المرافقة لشهادة صلاحية الطائرة ولغير ذلك من أحكام دليل العمليات . ويجب مراعاة مبادئ العوامل البشرية في تصميم قوائم المراجعة وفي استخدامها .

الملحق السادس – الجزء الأول- الفصل السادس – الفقرة 6-1-3 أحكام عامة .

3-1-6 على المستثمر أن يزود العاملين في العمليات وطاقم القيادة بدليل الطائرة لكل طراز من طرازات الطائرات المستعملة ، على ان يتضمن هذا الدليل الإجراءات العادية وغير العادية وإجراءات الطوارئ الخاصة بتشغيل الطائرات . وسوف يتضمن الدليل تفاصيل أجهزة الطائرة وقوائم المراجعة التي تستعمل . ويجب مراعاة مبادئ العوامل البشرية في تصميم الدليل .

ملاحظة : يمكن الحصول على مواد إرشادية بشان تطبيق مبادئ العوامل البشرية في دليل التدريب على العوامل البشرية  ( Doc 9683 ) .

 

m2pack.biz