التفكير بأطراف الأصابع

فقره2 ّ
فقره2 ّ

رهاناتالسلطةالخامسة

3من اصل3

 

 

فهو يحتاج إلى مواد خام من أوراق وأحبار ومعدات طباعة بالإضافة إلى تشغيل طاقم بشري ضخم لإدارة وتنفيذ العملية، وهو ما يحتاج إلى تكلفة تعد خاسرة اقتصاديًا إذا ما قورنت بالمكسب، في حين أن الإعلام المرئي منعدم التكاليف تقريبًا، فالأمر لن يكلفك أكثر من حساب على موقع للتواصل الاجتماعي لتنشئ به صفحة تغذيها بمواد تكتبها بنفسك أو تصورها بهاتفك المحمول.

وحتى في حال المواقع الإخبارية الإلكترونية، بات الجميع يعتمد الآن فريق الرجل الواحد one man crew فهو الشخص الذي يكتب ويصور وينشر بنفسه على الموقع، بينما في الصحف تحتاج مراسلًا ومصورًا ومراجعًا لغويًا وصحفي ديسك على الأقل لتنتج خبرًا مطبوعًا.

قطعًا لم يحلم مارك زوكربيرج عندما أسس فيسبوك في عام 2004 بكل ذلك التأثير، ولكن من منا لا يبدأ يومه وينهيه بالدخول إلى حسابه لمعرفة آخر أخبار معارفه وأصدقائه بل والعالم كله.

باختصار كرة الثلج التي صنعتها وسائل التواصل الإلكترونية لن تتوقف، بل سيزيد حجمها يومًا بعد الآخر، وستنمو شئنا أم أبينا، وستقضي على الكثير من منافسيها التقليديين، فإلى أي مدى سنستطيع مجاراتها؟

كرة الثلج التي صنعتها وسائل التواصل الإلكترونية لن تتوقف بل سيزيد حجمها يومًا بعد الآخر وستقضي على الكثير من منافسيها التقليديين

 

m2pack.biz