التقليم الشتوي لكروم العنب

فقرة12
فقرة12

12من أصل17

-ويتم ذلك بتخصيص جزء من مزرعته لعمل إختلافات في عدد العيون علي كرماته وأن يتم تكرار كل إختلاف في عدد من الكرمات لا يقل عن 20كرمة موزعة توزيعا عشوائيا ثم يقوم بنفسة بمراقبة نمو هذه الكرمات ويقدر محصولها ومذاق حياتها ومن نتيجة تجربته يستطيع أن يحدد أنسب مستوي تحميل بالنسبة له.

 

-ويمكن للمزارع التعرف في حقله بشكل مباشر علي الكرمات التي حملت بأكثر من طاقتها أو التى حملت بأقل من طاقتها من خلال الملاحظات الآتية:

1-تظهر علي تالكرمات التي حملت بأكثر من طاقتها مظاهر معينة منها إنخفاض     معدل نمو الأفرع وإنخفاضها من حيث الطول والسمك.

 

×جفاف بعض الأفرع وعدم نضج خشب هذه الأفرع.

×إنخفاض واضح في نسبة الأفرع التي تنمو من البراعم الموجودة في الخشب القديم إنخفاض حلاوة الثمار وإرتفاع حموضتها –صغر حجم العناقيد والحبات علي الرغم من زيادة عددها.

×تأخر نضج العناقيد.

 

2-تظهر علي الكرمات التي حملت بأقل من طاقتها عدة مظاهر من أهمها:

×زيادة معدل نمو الأفرع مع زيادتها في الطول والسمك وقلة عدد الفرع بوجه.

 

عام-كثرة خروج الفرع الثانوية من البراعم الصيفية الموجودة في أباط الوراق علي الأفرع الأساسية –زيادة ملموسة في نسبة الفرع التي تخرج من البراعم الموجودة بالخشب القديم.

-كبر حجم العناقيد والحبات.

×وبناء علي ذلك فإننا ننصح عند التقليم في الحالة الأولى بخفض عدد العيون علي الكرمات في العام التالي والعكس صحيح في الحالة الثانية.

 

3-تحقيق أفضل توزيع وإنتشار للأفرع الخضرية والثمرية:

×وهذه النقطة هامة جدا في تقليم الكرمات نظرا لأهمية ذلك في الإستغلال الأمثل للظروف البيئية وخصوصا الضوء بما يحقق الحصول علي محصول مرتفع ذى جودة عالية.

m2pack.biz