التقليم الشتوي لكروم العنب

فقرة4
فقرة4

4من أصل17

4-القصبات: وهى نموات العام السابق الناضجة الساكنة التى تخرج من الأذرع أو الجذع الرئيسى وذلك بعد انتهاء موسم نموها وتساقط أوراقها وهذه القصبات توجد عليها عادة براعم تخرج منها فى الريع التالى أفرخ تحمل الوراق والثمار.

5-الكردون: عبارة عن قصبة تترك على السلك وتظل بصفة دائمة عليه ويربي على سطحها العلوى فقط وحدات الإثمار المختلفة، ويلاحظ عدم لفه على السلك.

6-الخشب القديم: وهو يشمل جميع النموات والأجزاء التى يزيد عمرها عن العام الواحد.

7-الأفرع الحديثة (الأفرخ): وهى عبارة عن النموات الخضرية الحديثة التى عمرها أقل من سنة والتى تخرج من براعم القصبات أثناء فصل النمو وبدورها تكون قصبات الموسم التالى وذلك بعد اكتمال نموها وتساقط أوراقها.

8-الفريعات الجانبية: وهى عبارة عن النموات الجانبية التى تتكون على الأفرخ.

9-الدوابر: يقصد بالدابرة فى حالة أشجار الفاكهة الفرع القصير الذى يحمل الثمار، أما الدابرة فى حالة العنب فهى عبارة عن الأجزاء القاعدية من القصبات (القصبة بعد تقصيرها إلى الجزء القاعدى) التى تحمل قليلا من العيون وتنقسم الدابرة إلى ثلاثة أنواع حسب وظيفة كل منها.

أ-دابرة ثمرية: وهى عبارة عن قصبة مقصرة تحمل عددا من العيون يختلف بإختلاف قوة القصبة وباختلاف الصنف والدابرة الثمرية تخصص لحمل الثمار عادة فى حالة التربية الرأسية وعموما يتراوح عدد العيون فى الدابرة الثمرية المتوسطة السمك من2-3عيون على أساس أن الدابرة الضعيفة التى تحمل عينا واحدة تكون بسمك القلم الرصاص وأن الدابرة القوية التى تحمل 4عيون يكون سمكها بسمك إصبع الإبهام وعموما فى التربية الرأسية يترك 3-4عيون فى دابرة الإثمار لصنف الرومى الأحمر وحوالى 6عيون فى صنف الطومسون سيدلس.

 

ب-دابرة تجديدية: وهى عبارة عن قصبة قصرت إلى عينين اثنين وهى الدوابر التى تخصص لتجديد القصبات الثمرية فى حالة التربية القصبية حيث تخرج منها أفراخا خضرية تكون القصبات الثمرية للعام القادم.

 

m2pack.biz