التقليم الشتوي لكروم العنب

فقرة11
فقرة11

11من أصل17

2-مستوى تحميل الكرمات بالعيون وعلاقة ذلك بقوة النمو وكمية وجودة المحصول:

-وهذه توجد دائما في علاقة واضحة تتحدد بحالة الكرمات وخواص الصنف ومستوى أداء المعاملات البستانية ويؤثر علي قوة نمو الكرمة بدرجة كبيرة وكذا نمو الأفرع وجودة العنقود وعدد وطول القصبات الثمرية التي تترك علي الكرمات عند التقليم وهو ما يسمي بمستوى التحميل.

 

-ولذا فإنه عند تقليم الكرمات يجب أن يوضع في الإعتبار تحديد عدد العيون التي يلزم تركها علي الكرمة والطريقة التي يتحقق بها ذلك وتعتبر هذه مشكلة من الناحية العملية حيث يكتنفها صعوبات كثيرة.

 

-ويلاحظ أنه عند زيادة تحميل الكرمات (ترك عدد أكبر من العيون) دون أن يتفق ذلك مع قوة نمو الكرمة وإمكانياتها فإن زيادة المحصول تؤدى في الغالب إلى إنخفاض جودة العنقود وإضعاف الكرمة وتكوين عدد أقل من البراعم الثمرية.

-ولذلك فإنه عند الرغبة في زيادة تحميل الكرمات يجب أن يتم ذلك تدريجيا وأن يصحبه دائما تحسين في مستوى أداء المعاملات البستانية وهنا فقط يمكن الحفاظ علي العلاقة المتبادلة بين المحصول المرتفع والجودة العالية للعناقيد كما يتم الحفاظ علي قوة نمو الكرمة.

 

-وجدير بالذكر أن لكل طريقة تربية حدا أمثل يمكن عنده زيادة كمية المحصول وجودته بزيادة تحميل الكرمات مع تحسين المعاملات البستانية بعد هذا الحد يلاحظ أن التحميل الزائد لابد أن يؤدى إلى غنخفاض ملحوظ في جودة المحصول وهنا يكون لحل هو البحث عن طريقة أخري من طرق التربية تكون أكثر كفاءة علي أننا سوف نصل حتما إلى حل آخر ألا وهو الطاقة البيولوجية للصنف.

 

-وعموما فأننا نوصي كل مزارع في مزرعته أن يحدد مستوى تحميل كرماته طبقا لظروف مزرعته من حيث المناخ والتربة والصنف وطريقة التربية المستخدمة ومستوى أداء المعاملات البستانية.

m2pack.biz