التكسية بواسطة سكين (جرافة) Knife coating

التكسية بواسطة سكين (جرافة) Knife coating

التكسية بواسطة سكين doc image1

أن أبسط أجهزة ميكانيكية وأوسعها استعمالا لاستخدام الطلاء فوق سطوح مستوية تستخدم تصلاً مستقيمًا أو لنشر مزيد من الطلاء، ويمكن ضبط سماكة الطلاء بتعديل الفراغ بين السكين وسطح المادة المعرضة للطلاء. وأن ملاءمة مبدأ الطلاء بالسكين للوح مستمر أو قماش يمكن أن يحتاج إلى دعامة أو قاعدة للقماش تحت سكين الطلاء بواسطة أسطوانة (انظر الشكل رقم -٢-) أو بواسطة قشاط من المطاط  COATINGيحيط بطنبورين الشكل رقم /٣/ وسكين عائمة Floating/٤/ويستعمل ضغط النسيج الطنبور لدعم السطح العاري ضد السكين. والطريقة الأخرى لمساندة السطح السفلي ضد سكين الطلاء يستعمل حاجباً مطاطياً محملاً بالهواء أو الارتطام مباشرة بقوة دفع الهواء لإجبار السطح تجاه السكين. إن مقاومة سكين الطلاء يمكن أن تكون حادة لتقليل تغلغل الطلاء داخل مسامات السطح ولملء السطح غير المنتظم (رقم ٥) أو يمكن أن تكون مدورة (رقم ٦) ليحدث النعومة فوق اسمك طلاء ثقيل. أن ترك الطرف الخلفي لسكين الطلاء يكون عادة حاداً ليقلل تشكيل blop القطرة وهناك, تعديل آخر لمبدأ سكين الطلاء يستعمل نصلا فولاذياً مرناً نابضاً spring يضغط على سطح القاعدة

الداعمة له (رقم ٧) إن هذه الطريقة التي تعتمد على مرونة (ارتداد) في نصل السكين أكثر من سطح القاعدة تستعمل لأجل تطبيق طلاء عجينة كازئين عالية اللزوجة إلى الورق أو الكرتون لإنتاج سطح مستو ولتحسين البياض. أن اختلاف تصميم سكين الطلاء يسمح بخزانات منفصلة للطلاء عند طرف السكين لترسيب عدة ألوان مقلمة طولياً فوق قماش التغطية. ويفضل الطلاء المخطط للاستخدامات مثل الخيام والمظلات أو المفروشات التي تستعمل خارج المنزل.

لكي تستعمل طلاءات مثل البلاستيكات الذائبة التي تملك انسياباً جيد الخصائص يمكن أن تستعمل نصلا للطلاء من سلك ملفوف أو قضيب. سماكة الطلاء يمكن أن تتغير بواسطة تغيير قطر السلك المستعمل للف النصل أو القضيب. وفي استخدام قضيب من السلك الملفوف يكون دورانه بطيئا في مكان تركيب القاعدة لتقلل ميل الطلاء لتشكيل قشرة فوق ظهر حنيه (قوس) القماش. ويتم التحكم بضبط وزن الطلاء باستعمال شفرات blades للفرد محززة مثل المستعملة عادة لاستخدام المواد اللاصقة للأرضيات عند فرشها ببلاط الأرصفة أو اللينوليوم. ونفس عملية الطلاء تستخدم شفرة طلاء متعاقبة مرتبة كما في الشكل رقم ٨ أن الطلاء في هذا الترتيب (التدبير) هو مهم فوق الغشاء ولغة القماش بواسطة نصل فوق بكرة معدة. وينعم السطح- المطلي حديثاً بإمرار دولاب أو أثنين سائبين لتحديد كشط الطلاء. وغالباً ما تستعمل سكاكين الطلاء المتعاقبة في استخدام مادة الفينيل بلا ستيزول فوق أغشية نسجية في صناعة الجلد الصناعي.

– المستلزمات

تستعمل طريقة الطلاء بالسكين (المجرود) للاستخدامات الآتية :

١- مركبات فينيل بلاستيزول على أغشية قماشية لصناعة الملبوسات الجلدية وملبوسات الجلد الرغوي .

2- طلاء لاتكس الفينيل فوق الملبوسات القطنية المنسوجة السميكة وملبوسات النايلون للحماية من الماء .

 

 

m2pack.biz