التلقيح الإصطناعي في الأبقار و الجاموس فقرة 6 من 10

التلقيح الإصطناعي في الأبقار و الجاموس فقرة 6 من 10

التلقيح الإصطناعي في الأبقار و الجاموس فقرة 6 من 10
التلقيح الإصطناعي في الأبقار و الجاموس فقرة 6 من 10

(الثانية) بإجراء إختبار عدم عودة الأبقار للتلقيح بعد 30 ، 60 ، 90 يوما و هذه تسمي الطريقة غير المباشرة و تتم بمقارنة عدد الأبقار أو الجاموس الذى تم تلقيحه و لم يعد للشياع أو الجاموس الذى تم تلقيحه و لم يعد للشياع مرة أخرى بالنسبة لعدد الحيوانات التي لقحت .

اختبارات تقييم السائل المنوي :

(أولا) الاختبارات الطبيعية .

(ثانيا) الإختبارات الميكروسكوبية .

(ثالثا) الإختبارات الكيمائية .

(أولا) الاختبارات الطبيعية :

و تشمل الحجم و اللون و درجة الشفافية و الضغط و الوزن النوعي و التوصيل الكهربائي .

(ثانيا) الإختبارات الميكروسكوبية :

و تشمل عدد و حركة الحيوانات المنوية ، و عدد الحيوانات المنوية الحية و الميتة و أيضا التغيرات المظهرية في الحيوانات المنوية .

(ثالثا) الإختبارات الكيمائية :

و الهدف من هذه الاختبارات الكيميائية هو دراسة النشاط الحيوي للحيوانات المنوية و قدرتها التمثيلية لإستخدام الطاقة و بالتالى الكفاءة الإخصابية المتوقعة من هذه الحيوانات و تشمل هذه الإختبارات بطريقة مبسطة الآتي :

1-اختبار تحلل الفركتوز :

تعلم أن الفركتوز مصدر أساسي للطاقة في السائل المنوي ، و تحلل الفركتوز لاهوائيا على درجة 37 ْم كدليل علي حيوية و طول حياة الحيوانات المنوية و دليل الفركتوز من 1 -2 .

2- معامل التنفس :

إن قياس استهلاك الأكسجين في السائل المنوي كدليل علي جودة السائل المنوي ، ففي وجود الأكسجين يقوم السائل المنوي بنشاط تنفس ملحوظ يرتبط مع تركيز و حركة الحيوانات المنوية و بعد ذلك بجهاز فاربوج .

3- إختبار أزرق الميثيلين :

نعلم أن أزرق الميثيلين لونه أزرق عند تعرضه للهواء و عندما يختزل يصبح أبيض اللون و ذلك بواسطة ذرات الأيدروجين ، و الزمن الذي يتم خلاله اختزال اللون يتخذ دليلا علي عدد الحيوانات المنوية و علي معدل نشاطها .

 

m2pack.biz