التلوين في العنب (2-3)

التلوين في العنب (2-3)

التلوين في العنب (2 3)
التلوين في العنب (2 3)

*أفضل ميعاد لرش الاثيريل هو وصول 90% من العناقيد لمستوى أكبر من 6.5% نسبة سكر ويتم معرفتها بوصول 90% من المحصول لمرحلة الطراوة الحبات (الحبات التي أصبحت فى مرحلة الطراوة تكون بها نسبة السكر من 8-9%) ويستخدم بتركيز 0.25سم/لتر (تركيز المركب 48%) ويراعى ضبط PH المحلول عند 3 ويتم رش المجموع الخضري بالكامل مع العناقيد ويمكن تقسيم الجرعة على مرتين مع خفض التركيز وفى حالة البارون يمكن عمل تغطيس بتركيز 0.3سم/لتر للعناقيد وبعدها ب 3-4أيام يتم الرش بالطريقة السابقة بتركيز 0.15-0.20سم/لتر.
توقيت رش الايثريل
*مشكلة زيادة جرعة الاثيويل المستخدمة أو الرش قرب الميعاد الطبيعي للحصاد أنها تتسبب في زيادة الفرط عند الحصاد كذلك تزيد من التشققات في الثمار وبالتالي الاعفان خاصة الناتجة عن فطر البوتريتس كناتج لذلك بالإضافة لحساسية الثمار لحروق الكبريت (غاز ثاني أكسيد الكبريت المستخدم عند الشحن البحري) وسهولة تلون الأعناق باللون البني وكذلك تؤثر على الخصوبة في العام التالي من حيث كمية العناقيد وحجم العنقود.
*يتم الحصاد بعد 14-18يوم من رش الاثيريل بالتركيزات السابقة.
أفضل توقيت الرش بالاثيريل:
1.(الرش بتركيز عالي وقبل الحصاد بأسبوع) نحصل على لون جيد ولكن تسبب تخشب للعنقود –زيادة الفرط- زيادة فرصة الإصابة بالبوتريتس –زيادة فرصة حدوث حروق غاز ثانى أكسيد الكبريت أثناء الشحن والتخزين.
2.(الرش قبل الحصاد بأسبوع وبتركيز منخفض) يكون اللون غير جيد ويحدث بالثمار زيادة في نسب الفرط- زيادة التشققات فى الثمار- زيادة فرصة الإصابة بالبوتريتس.
3.(الرش قبل نزول النقطة فى الحبات وبتركيز عالى) يعطى لون مقبول ولا تظهر مشاكل فى الفرط أو التشققات أو الإصابة بالبوتريتس لكن يظهر شكل عين القطة أسفل الحبات ولا يزيد الحجم أكثر من 1مم بعد ذلك.
 

m2pack.biz