التمييز بين الشركات المدنية والشركات التجارية2من اصل4

التمييز بين الشركات المدنية والشركات التجارية2من اصل4

التمييز بين الشركات المدنية والشركات التجارية2من اصل4 (2)

1- الشركات المدنية لا تخضع لأية إجراءات شهر خاصة، على عكس الشركات التجارية (فيما عدا شركة المحاصة) التي يلزم فيها استيفاء إجراءات شهر معينة.
۲- يكون الشركاء في الشركات المدنية مسئولين مسئولية شخصية عن ديون الشركة في أموالهم الخاصة، كل منهم بنسبة نصيبه في الخسائر مالم يوجد اتفاق على نسبة أخرى (م ۵۲۳ مدني). ولا تضامن بين الشركاء في الشركات المدنية فيما يلزم كلا منهم من ديون الشركة، ما لم يتفق على خلاف ذلك (م 5۲4 مدني). أما المسئولية الشخصية للشركاء عن ديون الشركة فتختلف بحسب نوع الشركة التجارية. فالشركاء المتضامنون في شركات التضامن والتوصية بنوعيها مسئولون عن ديون الشركة في أموالهم الخاصة وبالتضامن فيما بينهم ومع الشركة ذاتها. أما الشركاء المساهمون في شركة المساهمة وفي شركة التوصية بالأسهم والشركاء الموصون في شركة الوصية البسيطة والشركاء في الشركة ذات المسئولية المحدودة فلا يسألون إلا في حدود حصصهم.
3- في الشركات التجارية يسقط حق الدائنين في مطالبة الشركاء يمضي خمس سنين على انقضاء الشركة وحلها (م 65تجاري). أما في الشركات المدنية فلا يتقادم الالتزام بوجه عام إلا بمضي خمس عشرة سنة.
4- يجوز لبات شركة المحاصة التجارية بكافة طرق الإثبات وفقا لنص المادة63 تجاري. أما شركة المحاصة المدنية فيلزم إثباتها بالكتابة تحية حكم العام الوارد في المادة ۵۰۷ مدني .
5- تقوم الشركات المدنية على الاعتبار الشخصي. ومن ثم يمتنع على الشريك فيها أن يتنازل عن حصته إلا بموافقة باقي الشركاء. ويقع التنازل في هذه الحالة طبقا لإجراءات حوالة الحق المدنية. كما أن الشركة المدنية تقضي بوفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو إعساره أو إفلاسه
أما الشركات التجارية فبعضها يقوم على الاعتبار الشخصي وينتج فيها آثاره كشركات التضامن والتوصية. والبعض الآخر لا يتوافر فيه هذا الاعتبار الشخصي ويقوم على ما يقدمه كل شريك من مال دون مراعاة لشخصيته كشركات المساهمة.

m2pack.biz