التنمية الزراعية المستدامة فى مصر فقرة 3 من 4

التنمية الزراعية المستدامة فى مصر فقرة 3 من 4

التنمية الزراعية المستدامة فى مصر فقرة 3 من 4
التنمية الزراعية المستدامة فى مصر فقرة 3 من 4

و قد أوصى أيضا ببعض التوصيات الخاصه بالزراعة و نظم الزراعة المستدامة و منها : –

تحسين إنتاج شتلات النباتات حسب الأُسس العلمية الصحيحة لرفع الإنتاجية و جودة المحصول .

رفع كفاءة المرشدين الزراعيين وعمل البرامج الملائمة لتحسين الإرشاد الزراعى نشر الوعى بالزراعة المستدامة و منافعها على الصحة و البيئة و للمستهلك ، و كذا نشر منهج الزراعة المستدامة للمزارعين . و العمل علي إقامة مزارع إرشادية للزراعة المستدامة .

و إنشاء قواعد بيانات يتم من خلالها تسجيل جميع البيانات الخاصه بالأنشطة الزراعية على مستوى الجمهورية . و تأسيس جهات للمراقبة و التنفتيش على المعايير الخاصة بالزراعة المستدامة من طرق زراعية ، تخزين ، تصنيع ، لضمان الجودة و سلامة المنتج لدعم التسويق المحلى أو الدولى بأسعار مميزة .

إدخال علوم إيكولوجيا الزراعة و الزراعة المستدامة فى مناهج الجامعات و المدارس الزراعية .

كما تناول سيادته أيضا توصيات خاصة بالزراعة المحمية ( الصوب ) و من هذه التوصيات ما يلي : –

الإختيار السليم لنوعية الصوب لتكون ملائمة للظروف المناخية في بلدنا بتقنيات حديثة معظم تقنيات الصوب المتاحة فى العالم موجهة إلى زراعة نوع واحد من النباتات ، لهذا فلابد من التوجه إلى إنشاء الصوب الصالحة لزراعة العديد من الأنواع فى نفس الصوبة و البحث عن الهيئات العالمية القليلة القائمة بهذا ، و قد كان أختيار جامعة Wageningen UR بهولندا إختيارا سليما و يوصى بمشاركة مجموعة Except الهولندية لكونهم من الخبرات العالمية القليلة فى زراعة أنواع مختلفة من النباتات داخل صوبة واحدة .

عمل نموذج تطبيقى لنظام الصوب المختار على مساحة صغيرة من 2.5 إلى 5 أفدنة يشارك فيه بعض الخبراء و العلماء المصريين لتقييم كفاءة هذا النظام من كافة النواحى .

 

 

 

m2pack.biz