التوزيع الالكتروني موضوع – التوزيع الالكتروني موضوع

التوزيع الالكتروني موضوع – التوزيع الالكتروني موضوع

التوزيع الالكتروني موضوع - التوزيع الالكتروني موضوع

لأي نظام توزيع إلكتروني واحد وثابت، ويظهر هذا التوزيع في حالة الثبات (أو الحالة الأرضية)، وإلا تعرض أحد الإلكترونات للتفريغ الكهربائي أو التسخين. ولهذا فإن توزيع الإلكترونات يتخذ  توزيع آخر ومؤقت.
ولقد تم استنتاج وجود التوزيع الإلكتروني من خلال ذلك الفراغ الضيق للجزيء والمحدد بالكم، أو أنها تكون مقيدة لحالة كمية محددة، وهذه الحالات هي المدارات الإلكترونية، والحالات المقصودة دائماً مختلفة.
والسبب الآخر الذي يؤكد وجود التوزيع الإلكتروني هو مبدأ استبعاد باولي والذي ينص على استحالة وجود اثنين من الفرميونات أو الإلكترونات في نفس الحالة الكمية؛ فإذا شغل أحدهما حالة كمية معينة، لا بد للآخر أن يختلف عنه.
بسبب عدم استقرار الحالة الكمومية للإلكترون عندما يشغل مستوى طاقة ليس بمستواه الأصلي، مما يترتب عليه انتقال هذا الإلكترون لجزء من الثانية لمستواه طاقته الأصلي، وتنبعث منه الطاقة الزائدة  على هيئة شعاع ذو تردد محدد.
ولهذا فإنه لتحديد التوزيع الإلكتروني لأي نظام لابد من معرفة عدد الإلكترونات الموجودة فيه ومن ثم تحديد مستويات الطاقة الرئيسية والفرعية والأوربيتالات، ولابد من التعرف على المدارات لاستنتاج هذا التوزيع، وهو ما تمكن منه علماء ميكانيكا الكم.

m2pack.biz