التوقيع على أول 3 اتفاقيات بقيمة 460 مليون دولار.. وتعهدات ب817 مليونا

1 277 مليار دولار من ((اليابان)) ل((المشروعات المصرية))
1 277 مليار دولار من ((اليابان)) ل((المشروعات المصرية))

 

1.277 مليار دولار من((اليابان)) ل((المشروعات المصرية))

 

  • 115 مليونا من ((كوريا)) لمزلقانات السكك الحديدية.. واتفاق إطارى مع بنك الاستيراد والتصدير

 

علمت ((المال)) من مصادر مطلعة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيشهد، على هامش جولته الآسيوية، التوقيع على 3 اتفاقيات تمويلية مع اليابان لتدبير نحو 460 مليون دولار بفائدة تقل عن 1%، على أن يتم السداد على مدار 40عاما، بينها 10 سنوات فترة سماح، إلى جانب تعهدات تمويلية أخرى بقيمة 817 مليون دولار، ليصل إجمالى ما سيتم الإتفاق عليه مع اليابان لنحو 1.227 مليار دولار.

 

وبدأ ((السيسى)) جولته الآسيوية بزيادة كازاخستان أمس الأول الجمعة وتشمل كوريا الجنوبية واليابان.

 

وقالت المصادر إن الاتفاق الأول مع الجانب اليابانى، يشمل تدبير 155 مليون دولار لمشروع تطوير مطار برج العرب بفائدة 0.1% إلى جانب 210 ملايين دولار لرفع كفاءة 3 شركات تابعة لوزارة الكهرباء هى شمال القاهرة والإسكندرية وشمال الدلتا بفائدة 0.3% إلى جانب تدبير 95 مليون دولار لإنشاء محطة كهرباء بالغردقة بفائدة 0.1%.

 

وأضافت أن الجانب اليابانى تعهد أيضا بتوفير 482 مليون دولار لمشروع المتحف المصرى الكبير، تمثل المرحلة الثانية من المشروع، فضلا عن توفير 335 مليون دولار أخرى لمشروع فى مجال الكهرباء.

 

فى سياق متصل، أشارت المصادر إلى أن مصر ستوقع على اتفاقية إطارية مع البنك الكورى للاستيراد والتصدير تتضمن اتاحة تمويل للقاهرة، كما سيوفر الجانب الكورى 115 مليون دولار لتطوير مزلقانات السكك الحديدية من نجع حمادى وحتى الأقصر بفائدة 0.15%، على أن يتم السداد أيضا على 40 سنة من بينها 10 سنوات فترة سماح.

 

وتبعا للمصادر اتفقت وزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، ونظيرها الكازاخى على إعادة تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين، إذ عقد أخر اجتماع لها فى 2007، على أن يكون الاجتماع المقبل فى شهر سبتمبر 2016، لبحث التعاون فى عدد من المجالات منها الطاقة المتجددة والتجارة والزراعة والاستثمار والثقافة والتعليم والسياحة.

 

وأعرب الرئيس السيسى خلال زيارته لكازاخستان عن رغبته فى مضاعفة أعداد السائحين الكازاخيين إلى مصر فى ضوء تسيير خط طيران مباشر بين أستانا وشرم الشيخ اعتبارا من مارس، معلنا إرسال وفد للتعرف عن قرب على تجربة كازاخستان فى إنشاء العاصمة آستانا.

 

ووصل السيسى يوم الجمعة الماضى إلى العاصمة الكازاخية أستانا فى بداية جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية، وعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس نور سلطان نزار باييف بحثا خلالها التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب وتصويب الخطاب الدينى، حسب بيان للرئاسة.

m2pack.biz