التّضاريس الجغرافيّة لنيجيريا

التّضاريس الجغرافيّة لنيجيريا

التّضاريس الجغرافيّة لنيجيريا
التّضاريس الجغرافيّة لنيجيريا

تصل المساحة الجغرافيّة الإجماليّة لنيجيريا إلى 923,768 كم²، وتُقسم تضاريسها إلى عشر مناطق، وهي:[4]
سهول سكوتو: هي سهول تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من نيجيريا، تحتوي على مجموعة من الأنهار التي تجري في الأراضي الخاصّة بها، وتُساهم في توفير التّربة المُناسبة للزّراعة.
حوض تشاد: هو حوض يقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من نيجيريا، يحتوي في أغلب مناطقه على النّباتات، والشّجيرات القصيرة، والحشائش المُتنوّعة.
السّهول الشماليّة العالية: هي السّهول التي تُغطّي مساحة 20% من إجمالي مساحة نيجيريا، ويصل ارتفاع أغلبها إلى 762م، كما أنّها تُشكّل المنابع للعديد من الفروع الخاصّة في نهر النّيجر.
هضبة جوس: هي منطقة مُرتفعة تقع في وسط نيجيريا، وترتفع بعض أقسام هذه الهضبة لتصل إلى أكثر من 1500م، وتنتشر على أراضيها الأعشاب.
حوض نهر النّيجر: هو حوض مُرتبط بنهر النّيجر الذي يمتدّ من شرق نيجيريا إلى غربها، وتنتشر على أرضه السّهول التي تحتوي على المُستنقعات، وأقسام من الوادي.
المُرتفعات الغربيّة: هي المُرتفعات التي تقع في غرب نيجيريا، ويُطلق عليها مُسمى أرض اليوروبا، وتُغطّي السّهول أغلب أراضيها.
المُرتفعات الشرقيّة: هي المُرتفعات التي تقع في شرق نيجيريا، وتتكوّن من الهضاب، والتّلال، والجبال، وتُعتَبر قمّة ديملانج أعلى قمّة بينها.
السّهول الجنوبيّة الغربيّة: هي السّهول التي تحتوي على العديد من الغابات الكثيفة التي توجد في المنطقة الشماليّة بالقرب من خليج غينيا الذي يُشكّل قسماً من المُحيط الأطلسيّ، كما يحتوي على مجموعة من المُستنقعات والبُحيرات.
الأراضي المُنخفضة الجنوبيّة الشرقيّة: هي الأراضي التي تُشكّل جزءاً من المنطقة الجنوبيّة في نيجيريا، وتحتوي أغلب مناطقها على المُستنقعات والأراضي السهليّة التي تنتشر على أرضها الغابات.
دلتا النّيجر: هي المنطقة التي تحتوي على رواسبَ طينيّةٍ ورمال عند مصبّ نهر النّيجر، وتُغطّي البُحيرات قسماً كبيراً من هذه المنطقة.

m2pack.biz