الجزائر تستثني اللاجئين الليبيين من الترحيل

الجزائر تستثني اللاجئين الليبيين من الترحيل

الجزائر تستثني اللاجئين الليبيين من الترحيل

الجزائر تستثني اللاجئين الليبيين من الترحيل
لندن -« القدس العربي»: قال مصدر جزائري مسؤول أمس الثلاثاء، إن اللاجئين الليبيين في بلاده مستبعدون من عملية المفاوضات التي باشرتها السلطات العمومية مع دول افريقية بهدف ترحيل المهاجرين السريين.
وأوضح مصدر رفيع في وزارة الداخلية الجزائرية ل«بوابة الوسط» تلقي تعليمات لمباشرة تحديد جنسيات فئات من المهاجرين السريين في كل محافظات البلاد، تحسبًا لترحيلهم إلى بلدانهم، موازاة مع إطلاق مفاوضات مع سبع دول افريقية هي النيجر ومالي وبوركينافاسو وبينين وتشاد والكاميرون وغينيا، وهي الدول التي تنتمي إليها غالبية اللاجئين والنازحين.
واستثنت السلطات الجزائرية من عملية الترحيل اللاجئين الليبيين، كونهم قدموا من مناطق تشهد حالات حرب، كما أنهم لا يمثلون تهديدًا مباشرًا للأمن القومي عكس اللاجئين الافارقة، مثلما عبَّر عنه بشكل رسمي في وقت سابق مسؤولون جزائريون.
وتشير إحصاءات نشرتها الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان (غير حكومية)، إلى أن عدد الليبيين الذين نزحوا نحو الجزائر منذ العام 2011 يقارب ال 40 ألف شخص، في حين تؤكد مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أن نحو 32 ألف لاجئ ليبي، يقيمون في محافظات جزائرية عدة خصوصًا الجنوبية والشرقية منها، لكن أغلبهم يقيمون كنازحين دون وثائق رسمية، بحسب السلطات الجزائرية.
وأعلنت وزارتا الداخلية والخارجية تنسيقًا ثنائيًّا بهدف تشكيل لجنة وزارية تضم ممثلين عن الوزارتين ووزارة التضامن، وممثلين عن أجهزة الشرطة والدرك لترحيل المهاجرين الافارقة، خاصة أولئك الذين يمارسون مهنة التسول، أو الذين تورطوا في عمليات التزوير، أو ضلوعهم في شبكات الهجرة السرية.

m2pack.biz