الجزر الرئيسية في دولة البحرين

الجزر الرئيسية في دولة البحرين

الجزر الرئيسية في دولة البحرين

تتكون تضاريس دولة البحرين من جزيرة رئيسية تحيط بها مجموعة من الجزر، ومن أهم هذه الجزر نذكر الآتي:-
جزيرة البحرين
وهي تعد الجزيرة الأساسية لدولة البحرين، وتعتبر هذه الجزيرة هي المنطقة الأساسية التي يتمركز فيها سكن دولة البحرين، وتتكون جزيرة البحرين من مساحة سهلية واسعة تتدرج في ارتفاعها حتى تظهر في قمم مرتفعة تأخذ الأشكال الجبلية، ويعتبر جبل الدخان هو واحد من أشهر هذه القمم، وقد سمي بهذا الاسم بسبب الصخور التي تغطي سطحه والمغطاة بالدخان الرمادي، ويصل ارتفاع جبل الدخان إلى 140م، ومن الممكن القول أنه أقرب إلى شكل التلال من الجبال.
جزيرة المحرق
تقع جزيرة المحرق في الجزء الشمالي من دولة البحرين، وتقع هذه الجزيرة على مستوى منخفض من سطح البحر، وهذا ما يجعلها تتأثر بارتفاع منسوب المياه المحيطة بها، وتتوقف في هذه الحالة حركة السير فوق هذه الجزيرة حتى تعود المياه إلى مستواها الطبيعي.
جزيرة جدة
تقع جزيرة جدة على بعد خمسة كيلومترات من الشمال الغربي لدولة البحرين، وتعتبر الصخور الصغيرة هي المكون الأساسي لجزيرة جدة، وتحتوي الجزيرة على مجموعة من المنحدرات الصخرية التي ترتفع عن سطح الأرض، وتتميز جزيرة جدة بانتشار الأراضي الزراعية الخضراء على امتداد مساحتها.
جزيرة أم النعسان
وتعتبر جزيرة أم النعسان ثاني أكبر الجزر البحرينية من حيث المساحة، وهي ترتبط مع باقي جزر دولة البحرين عن طريق مجموعة من الجسور، وتتكون الجزيرة من مساحات منبسطة ذات طبيعة جغرافية رملية.
جزيرة سترة
جزيرة أم سترة تتميز بطبيعة أرضها الزراعية، حيث تمتد عليها مساحة زراعية وتوجد بها العديد من عيون الماء، وقد كانت الجزيرة واحدة من الجزر المستقلة عن دولة البحرين، وبعد اكتشاف وجود نفط في جزيرة أم سترة تم ربطها بجزيرة البحرين عن طريق جسر بحري، حتى تسهل عملية الانتقال بين الجزيرتين.
جزيرتا أم الشجر والشجيرة
وتعد كل من الجزيرتين مركز السكان الأوائل للبحرين، وكانوا مجموعة من الصيادين، وتقع الجزيرتان في الجنوب الشرقي لجزيرة المحرق، والآن تم ربط الجزيرة بالجزر الأخرى عن طريق مجموعة من الطرق البرية مما عمل على زيادة الكثافة السكانية بها.

m2pack.biz