«الجمارك» تطلق مبادرة­ للفسح المسبق قبل وصو­ل السفن للموانئ السعو­دية

«الجمارك» تطلق مبادرة للفسح المسبق قبل وصول السفن للموانئ السعودية

«الجمارك» تطلق مبادرة للفسح المسبق قبل وصول السفن للموانئ السعودية

أفصحت مصلحة الجمارك العامة عن إرسال خطابات للصين واليابان ودول الاتحاد الأوروبي، لتمرير الفواتير التجارية إلكترونيا، وتمكين المصدرين للسعودية في تلك الدول من تمرير بيانات بضائعهم إلكترونيا إلى الجمارك السعودية.
كما أعلنت المصلحة عن مبادرات أخرى تستهدف تقديمها للمصدرين والمستوردين، من أبرزها الفسح المسبق قبل وصول السفينة، ما سيشكل مرحلة جديدة في سرعة إنهاء الإجراءات في المنافذ الجمركية في السعودية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل حول إجراءات الجمارك لتطبيق التخليص الجمركي الإلكتروني للواردات والصادرات عبر المنافذ الجمركية، مصلحة الجمارك العامة في مقر جمرك ميناء جدة الإسلامي أمس، وتوضح الورشة مبادرات الجمارك السعودية للتحول بالكامل إلى التخليص الإلكتروني.
وأكدت مصلحة الجمارك أنه تقدم تسهيلات جديدة للمصدرين والمستوردين والمخلص الجمركي تتمثل في عدة مبادرات منها التفويض الإلكتروني للمخلص الجمركي وكذلك الفسح المسبق قبل وصول السفينة من خلال إرسال إذن التسليم قبل وصول الباخرة إلى الميناء.
وذلك علاوة على تطبيق خدمة تمرير الوثائق إلكترونيا، تسهيلا على المخلص الجمركي وتسريع الإجراءات الجمركية، بحيث تقوم الجمارك باستقبال الوثائق الإلكترونية المرسلة من قبل المخلص الجمركي، وعليه تشرع الجمارك في تخليص الإرسالية دون الحاجة إلى مراجعة المستورد أو وكيله المخلص الجمركي. وستطلق الجمارك عبر بوابتها الإلكترونية الفسوحات الموحدة، بحيث تتيح لجميع المستوردين والمصدرين التقديم على القطاعات الحكومية بطلبات الفسح وتتيح لجميع القطاعات الحكومية منح الفسوحات لهم وفقا للاقتصادية.
وتأتي هذه الخطوة امتدادا لسعي مصلحة الجمارك العامة إلى تسهيل وتسريع الإجراءات الجمركية وتقديم خدمات جمركية متكاملة للمتعاملين كافة مع الجمارك، تتوافق مع “رؤية المملكة 2030″، ومبادرات الجمارك في برنامج التحول الوطني 2020.

m2pack.biz