«الحبوب» إنشاء مطحنتين للدقيق في المدينة المنورة وجازان

«الحبوب» إنشاء مطحنتين للدقيق في المدينة المنورة وجازان

اقتصاد سياسي\«الحبوب» إنشاء مطحنتين للدقيق في المدينة المنورة وجازان

قال المهندس أحمد الفارس؛ محافظ المؤسسة العامة للحبوب، إن استمرار ارتفاع معدل النمو السكاني في المملكة بنسبة ما بين 2 و2.5 في المائة سنوياً، يتطلب إنشاء مطحنة جديدة كل عامين ونصف، وذلك لمواكبة الاستهلاك.
وأضاف الفارس، أن الطاقة التخزينية للمؤسسة سترتفع إلى نحو 3.2 مليون طن من القمح، خلال أسبوعين، كما سترتفع طاقات الطحن إلى 13.95 ألف طن قمح في اليوم، وذلك عقب افتتاح فرع المؤسسة الجديد بالأحساء، الذي يعد الفرع رقم 14 للمؤسسة، مشيرا إلى أن المؤسسة تعمل على إنشاء مطحنتين للدقيق إحداهما في المدينة المنورة، والأخرى في جازان.
وأشار إلى أن المؤسسة ستبدأ مبيعاتها من الدقيق في فرعها الجديد بالأحساء، بداية الشهر المقبل، بطاقة تخزينية 60 ألف طن قمح، وبطاقة طحن 600 طن قمح في اليوم، وذلك عقب الانتهاء من كل الاستعدادات لبدء الإنتاج والبيع.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للحبوب أن معدلات السحب الأسبوعية لأكياس الدقيق يسير وفق معدلاته الطبيعية ولم يحدث أي تراجع في الكميات المطلوبة من قبل المخابز، الأمر الذي ينفي أي أخبار حول خروج بعض المخابز الصغيرة والمتوسطة من السوق وإغلاقها نتيجة زيادة التكاليف التشغيلية وفقا للاقتصادية.
ولفت إلى أن مبيعات المؤسسة من الدقيق بلغت العام الماضي مليونين و600 ألف طن أي ما يعادل 50 مليون كيس، وتستحوذ المخابز على نحو 75 في المائة من مبيعات المؤسسة من الدقيق، فيما تذهب النسبة المتبقية للاستعمالات الأخرى للدقيق.

m2pack.biz