الحكومة اللبنانية تنجز موازنة 2017 وتقرّ خطة إنقاذية للكهرباء

الحكومة اللبنانية تنجز موازنة 2017 وتقرّ خطة إنقاذية للكهرباء

الحكومة اللبنانية تنجز موازنة 2017 وتقرّ خطة إنقاذية للكهرباء

الحكومة اللبنانية تنجز موازنة 2017 وتقرّ خطة إنقاذية للكهرباء
بيروت القدس العربي» : بعد سلسلة جلسات ماراثونية، اقرّ مجلس الوزراء مشروع الموازنة لعام 2017 وهي الموازنة الاولى منذ العام 2005 في حال اقرارها في مجلس النواب. وسبق اقرار الموازنة دعوة من رئيس الحكومة سعد الحريري إلى تخفيض ارقام موازنات بعض الوزارات لتخفيف الانفاق الذي بلغ 24 الف مليار لهذه السنة وجعله أقرب إلى إنفاق السنة الفائتة الذي بلغ 22 الف مليار.
وأصرّ الحريري على موقفه وإنسحب من الجلسة بعد جدل بينه وبين مستشاره وزير الثقافة غطاس خوري الذي رأى أن ارقام وزارته لا تكفي.
وبعد عودة رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من القمة العربية، سيزور وزير المال علي حسن خليل الرئيس الحريري في السراي، ويعقد مؤتمراً صحافياً لعرض كل التفاصيل والارقام وعجز الموازنة وتخفيض العجز وارقام الموازنة العامة والايرادات والواردات وارقام النفقات.
الى ذلك، وافق مجلس الوزراء امس على اقتراح وزير الطاقة سيزار ابي خليل حول الخطة الانقاذية لقطاع الكهرباء التي وافق عليها المجلس عام 2010 وتم تكليفه لاستدراج العروض واستعراض المناقصات وعرضها على الحكومة وسيعقد مؤتمراً صحافياً الاسبوع المقبل لعرض الخطة الانقاذية». وتتضمن هذه الخطة استئجار باخرتين وإنشاء معامل انتاج مع اشراك القطاع الخاص وتوليد الطاقة من خلال الغاز.
ولفت وزير الاعلام ملحم رياشي إلى «أن الحكومة أقرت الخطة مبدئياً وسيتم عرض التفاصيل واستدراج العروض على مجلس الوزراء تباعا، ثم يحصل مناقشة وتصويت وهناك ملاحظات عديدة على خطة ولكن للمجلس اسراره ولتبق المجالس بالامانات».
اما الرئيس الحريري فرأى «أن المواطن اللبناني سيبدأ اعتباراً من شهر أيار/مايو يشعر بتحسن التيار الكهربائي».
وفي اول تعليق على خطة الكهرباء قال عضو كتلة الكتائب النائب نديم الجميل «اتفقت الطبقة الحاكمة على خطة الكهرباء من خلال استقدام بواخر جديدة ما يعني سمسرات جديدة وتنفيعات جديدة ومن هنا يبدأ الاصلاح».

m2pack.biz