الحليب في ماشية اللبن فقرة 13 من 19

الحليب في ماشية اللبن فقرة 13 من 19

(رابعا) نظافة و تعقيم الأوعية و الأدوات المستخدمة في الحليب :

تعتبر الأوعية و الأدوات المستخدمة فى عملية إنتاج اللبن من أكبر المصادر المسببة لتلوث اللبن بأعداد ضخمة و متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة . و لضمان الحصولعلى لبن ذو جودة و قوة حفظ عالية فإن هذه الأوعية و الأدوات ينبغي إن تكون نظيفة و معقمة و جافة قبل و بعد الاستخدام و يجب غسلها مباشرة بعد كل استخدام بواسطة ماء الصنبور العادي أو الماء الدافئ للتخلص من آثار اللبن العالق بها ، يلي ذلك تعقيم هذه الأدوات بغمرها في ماءمغلي أو المحاليل المطهرة بتعريضها للبخار . و كثير من المزارع تفضل استخدام الماء المغلي و البخار حيث أنهما متوفران بالطبع داخل المزرعة لكثير من الأغراض الأخرى .

(خامسا) نظافة ماكينة الحليب :

يجب تعقيم الأدوات المستخدمة فى إنتاج اللبن ، لم تعد ماكينة الحليب من الأمور الحديثة في مزارع الألبان بل إن معدل استخدامها في زيادة مستمرة طالما توافرت جميع احتياطات النظافة ، و اللبن الناتج بها ذو جودة و قوة حفظ عالية . و يجب غسلها مباشرة بعد الاستخدام و تعقيمها جيدا. و يجب غسل الأجزاء المعدنية منها ، أما الأجزاء الكاتشوك بعدغسلها تغمر في محلول الكلورين لضمان عدم نمو الكائنات الدقيقة .

(سادسا) التبريد الفوري :

طالما أن اللبن الخام يحتوي على كائنات دقيقة مهما كانت خطوات عملية الإنتاج بالغة العناية و الدقة فأنه يجب تبريد اللبن الخام بأسرع ما يمكن أي بعد الحليبمباشرة و ذلك لإيقاف نمو هذه الكائنات الدقيقة و للمحافظة على جودة و قوة حفظ اللبن ، و عادة فأن تبريد اللبن يتم من خلال عدة طرق . و أبسط هذه الطرق هو استخدام المبرد السطحي أو توضع الأقساط مغمورة في أحواض ماءبارد أو مثلج على أن يتم تقليب كل من الوسط البارد و اللبن للعمل على سرعة تبريد اللبن .

 

m2pack.biz