الخزف الإيطالي الجزء الثاني 4 – 4

الخزف الإيطالي الجزء الثاني 4 – 4
الخزف الإيطالي الجزء الثاني 4 – 4

الخزف الإيطالي الجزء الثاني 4 – 4

أبريق محلى بوحدة من زهرة القرنفل.

إناءان للزهور: الأول مزين برسومات من وحدات من الزهور، وفروع النباتات المتشابكة، وكذلك برسومات مستوحاة من طائر الطاووس أما الإناء الثاني، فتزينه رسومات من الأغصان المتشابكة، وفروع النباتات ذات الأشكال الجملية المتناسقة، بوسطها دائرة مستديرة مرسوم بداخلها منظر طبيعي مستوحى من المناظر الريفية الخلابة، وملون بألوان رقيقة هادئة.

تحدثنا بصفة خاصة، عن خزف كابوديمونت، ومقاطعة فاينسا برومانيا، كما تحدثنا عن خزف وفخار باسانو، باعتباره من أشهر أنواع الخزف الإيطالي. ولا يعني ذلك، أن الخزف الإيطالي يقتصر على هذه الأنواع، وتلك الطرز، فقد ازدهرت مصانع ومراكز خزفية كثيرة، ولا تزال المصانع الخزفية الحديثة، تواصل نشاطها وإنتاجها الذي ينتشر. بل بغمر جميع أنحاء إيطاليا.

ومما هو جدير بالملاحظة، أن مصنع مونتلوبوفيتوسكانا، يشتهر بأرق وأجمل المنتجات الخزفية ذات اللون الأحمر، والأخضر، والبنفسجي، والتي يتميز سطحها بالرسومات والنقوش البارزة.

أما جوبيو بمقاطعة أومير فيشتهر بخزفه، ذي اللون الأسود المستوحى من الأشكال والرسومات القديمة، والمزين برسومات من الأزهار المتعددة الألوان، على أرضية من اللون “الأوكر” الفاتح.

أما ديروتا بمقاطعة أومبريا أيضا، فيشتهر بخزفه الذي نقدم لك منه الطبق الظاهر كنموذج للإنتاج الخزفي لهذا المصنع. وفي هذا الطبق، تظهر بوضوح درجات اللون الكستنائي المميز في جميع المنتجات الخزفية لمصانع هذه المقاطعة.

وفي كالتاجيرونه بصقلية، يتم إنتاج أشكال وتماثيل خزفية منحوتة لرؤوس بعض مشاهير الرجال والنساء.

إن جميع هذه الأماكن التي تحدثنا عنها، هي مراكز لصناعة المنتجات الخزفية، يستطيع محبو فن الخزف، أن يقتنوا ويستمتعوا بمشاهدة منتجاتها الرائعة الجمال.

m2pack.biz