الخصوبة فى براعم العنب (4-5)

الخصوبة فى براعم العنب (4-5)

الخصوبة فى براعم العنب (4 5)
الخصوبة فى براعم العنب (4 5)

كما أوضحت التجارب أن صنفى العنب مسكات الآسكندرية والطومسون سيدلس (البناتى) لا تكون براعم ثمرية إذا ما كانت درجة حرارة الوسط المحيط حوالى 20ْم والكثافة الضوئية تعادل 32400 شمعة/م2 لمدة 16ساعة يوميا ولفترة ثلاثة أسابيع بينما يمكن لبعض الأصنتاف مثل Riesling blanc و Syrah إعطاء بعض البراعم الثمرية تحت الظروف السابقة غير أنه عندما انخفضت درجة حرارة الوسط إلى 15.5ْم فشلت جميع هذه الأصناف في تكوين براعم ثمرية.
كما وجد أن انخفاض الحرارة (12ْم) أثناء مرحلة قبل السكون يؤثر سلبيا على عدد النورات في البراعم الساكن وايجابا على عدد الأزهار التي تحتويها.
وهناك العديد من العوامل الرئيسية المختلفة التي تؤثر على الخصوبة وبالتالى على الإنتاج النهائي إبتداءا بالعوامل التي تتدخل قبل السكون ثم تلك التي تشترك عند تكوين البراعم وانتهاءا بالتى تؤثر خلال التطور اللاحق للنورات.
وسوف نتعرض لهذه العوامل بشيء من التفصيل.
1.العوامل المتعلقة بعدد العناقيد في البراعم.
يعتبر عدد العناقيد فى البراعم هو العامل الوحيد الذي يدخل في جميع المعايير الكمية للخصوبة سواء تحت الشكل البسيط (مؤشر الخصوبة) أو نسبة الظهور (النسبة N/X أى عدد النورات الموجودة ي العيون). ويكفي مؤشر الخصوبة لمقارنة الأعناب فيما بينها أو دراسة تأثير القوة في حين عادة ما تكون نسبة الظهور ضرورية بسبب التغيرات المهمة بين العيون المتتالية على طراح ما وهى تتعلق بالصنف والسنة (المناخ.الحوادث) والقوة.
2.العوامل المتعلقة بنسبة سكون البراعم
تعتبر نسبة البراعم الساكنة عاملا مهما لكون البرعم الذي لايمر بمرحلة السكون ينقص من المحصول وقد بحثت هذه الظاهرة بواسطة العديد من الباحثين فتبين أن براعم القاعدة هي التي تميل عادة إلى عدم السكون وتتعلق نسبة البراعم السانة بوضوح بنوع التقليم المستعمل بحيث تنخفض نسبة السكون عند استعمال التقليم الطويل والعكس صحيح.
 

m2pack.biz