الخطوات الرئيسية لعملية التطوير المستمر1 من أصل 2

الخطوات الرئيسية لعملية التطوير المستمر1 من أصل 2

 

الخطوات الرئيسية لعملية التطوير المستمر1 من أصل 2
الخطوات الرئيسية لعملية التطوير المستمر1 من أصل 2
  • يتم استخدام العديد من الأدوات الخطوات الرئيسية لعملية التطوير المستمر.
  • تشترك مداخل التحسين المستمر في خطوات رئيسية: التخطيط- التنفيذ- مراجعة النتائج planning, implementing, and checking results.
  • فالمهمة الرئيسية لعملية التحسين المستمر هو استرجاع المعدة equipment restoration إلى حالتها المثالية optional condition.
  • كذلك إلغاء كافة الظروف المحيطة التي تعجل تدهور المعدة وتحديد أسبابها وإزالتها equipment productivity loss modes i.e. causal factors.
  • وعملية التحسين لا تتوقف فهي مستمرة طوال حياة المعدة.

ويحضرني شرح للدكتور طارق السويدان لمنهاج التطور المستمر وهي:

تجربة النهضة اليابانية لا زالت أوضح دليل بأن التفكير لمجرد التفكير لم يكن يوماً مضيعة للوقت! كلنا يعلم أن اليابان هي الدولة الوحيدة التي تعرضت لأسوأ كارثة بشرية في اقصر مدة زمنية بتعرضها للقنبلة الذرية الأمريكية.. فلم يكن هنالك وقت لمراجعة تراث البلاد القديم والاعتماد عليه- فلجأت لعقد الصداقة مع أمريكا نفسها!.. وبدأ اليابانيون بتقليد الصناعة الأمريكية.. فكانت جودته حينذاك مماثلة لجودة الصناعة الصينية التي نعرفها الآن.. وعندما وصلت لمستوى الجودة التي جعلتها ثاني أقوى اقتصاد في العالم.. صار من حقها رفض التقليد وابتكرت نهجها الخاص وكان من أهمه مبدأ (الكايزن).

التغيير= تجديد أو كايزن

التجديد ولعل التعبير الأدق للكلمة هو (الصعود المندفع) والذي يفهم من المثال..

عندما تقرر الإقلاع عن عادة ما مثلاً (التدخين) فإن هذا القرار سيكون قرار جذري يتم بموجبه الابتعاد كلياً عن كل ما يربط الإنسان بتلك العادة!.. وقد ينجح ذلك مع البعض ولكن الأغلب يفشلون لأنها تكون نتيجة حماس مفاجئ ما يلبث أن يخف مع الوقت.

حيث أن مبدأ الكايزن يرفض الفكرة السابقة بشدة لأنه (التغيير البسيط والتدريجي) والذي يفهم من نفس المثال..

فعندما تقرر الإقلاع عن عادة ما فإننا لابد وأن نعطي القرار كامل وقته.. فإن كنت تدخن علبة كاملة في اليوم.. فقلصها اليوم التالي إلى علبة إلا سيجارة.. وفي اليوم التالي قلص إلا سيجارتين وهكذا..

 

m2pack.biz