الدفع النقدي يبقى في الذاكرة أكثر

الدفع النقدي يبقى في الذاكرة أكثر

الدفع النقدي يبقى في الذاكرة أكثر

سيكون الادخار أصعب على مَن يقومون بدفع جميع مشترياتهم بالبطاقات الائتمانية، فقد كشف باحثون من ألمانيا والنمسا، أن استخدام الإنسان بطاقة ائتمانية في تسديد ثمن مشترياته، يجعله ينفق بشكل أسهل من استخدامه النقود.
وقال الباحثون: إن المستهلكين يتذكرون العمليات الشرائية التي يجرونها باستخدام البطاقات الائتمانية، أو البنكية بشكل سيئ، مقارنة مع استخدامهم النقود التقليدية الفورية. وخلص الباحثون، من خلال الدراسة، إلى ضرورة وضع تصميمات جديدة لجعل النفقات التي يسددها المستهلك أكثر وضوحاً لتحسين السلوك المالي السليم.
وقال هولجر روشك، أحد المشاركين في الدراسة: إن التذكر الدقيق للنفقات التي سددها الإنسان في الماضي، يؤثر على استعداده لتسديد نفقات جديدة مستقبلاً.
وتشير تقديرات إلى أن عدد البطاقات الائتمانية الذكية التي أُصدرت عام 2017 على مستوى العالم بلغ نحو 3 مليارات بطاقة، يستطيع بها المستهلك تسديد مبالغ مستحقة من ناحية، ويمكن من خلالها أيضاً تخزين برامج متخصصة في متابعة السلوك الاستهلاكي لمستخدمي هذه البطاقات.
وقال معدو الدراسة: إن عدد هذه البطاقات ارتفع منذ عام 2000 بنسبة 20% سنوياً.
وأراد الباحثون في جامعة كولونيا الألمانية، وكلاجنفورت النمساوية من خلال دراستهم المشتركة معرفة ما طرأ على سلوكيات الدفع لدى المستهلكين على وجه الدقة منذ عام 2000، لذا أجروا مقابلات مع 496 طالباً في كافتيريا بجامعة ألمانية في زمانين مختلفين، كان أحدهما في صيف عام 2015 قبل اعتياد البطاقة متعددة الأغراض في الحرم الجامعي، والأخرى في السنة التالية باستخدام وسيلة الدفع الجديدة، “حيث برهنَّا على أن الأشخاص الذين يستخدمون البطاقة الإلكترونية في الدفع أقل تذكراً لمبلغ الفاتورة مقارنة مع الأشخاص الذين يسددون نقداً”. بحسب ما أوضحه روشك.

m2pack.biz