الدكتور حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات والجودة

الدكتور حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات والجودة

في حوار لـ “الهندسية”:

2 من أصل 3

فقرة 2
الدكتور حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات والجودة

ونحن لدينا أكثر من 10 آلاف مواصفة مصرية منها 98% متوافق عالميا، وكان لدينا مشروع بالهيئة لتوافق المواصفات المصرية مع العالمية، حتى يكون للمنتج المصري تواجد في السوق الخارجي، فجودة المنتج تعني بالأساس زيادة التنافسية للمنتج في الخارج أمام المنتجات الأخرى.

حدثنا عن مشروع الربط بين المواصفات المحلية والمواصفات العالمية؟

كان هذا المشروع من 2006 وتم بالفعل تم تحديث الكثير من المواصفات المصرية، بهدف مواكبة العالم، فهناك مواصفات جديدة تظهر في العالم وأنا لابد أن أواكبها، على سبيل المثال “النانو تكنولوجي” بمجرد أن بدأت منظمة الآيزو وضع مواصفات لها كنا نحن أيضا مواكبين لهذا التطوير.

وماذا عن المعامل التابعة للهيئة وهل تم تطويرها خلال الفترة الماضية؟

نحن لدينا 70 معمل تابعة للهيئة ولدينا خطة لتطويرهم وسنويا نعمل على تطويرهم لأن هناك مواصفات جديدة بشكل يومي، ولابد من مواكبة تلك التطورات، ولدينا معامل للاختبارات الهندسية والكيميائية ولمواد البناء، والصناعات الغذائية، والغزل والنسيج.

قلت إن الهيئة أعدت مواصفة جديدة بشأن ترشيد الطاقة؟

صحيح، هناك مواصفة جديدة لقياس كفاءة الطاقة في المصانع، وهذه المواصفة عبارة عن شهادة تمنح للمنشأة وتفيد بأنها تستخدم أدوات لترشيد الطاقة، بما في ذلك الآلات والماكينات المستخدمة، وهناك مصانع وشركات حصلت بالفعل وقامت بتطبيق المواصفة فعلا، ونحن في الهيئة أنشأنا مؤخرا وحدة لكفاءة وترشيد الطاقة.

وماذا سيعود على المنشأة نتيجة لتطبيق تلك المواصفة؟

ستفرق كثير مع المنشأة عند التعامل مع السوق الأجنبية، فهذه المواصفة تشبه شهادة المواصفة الخاصة بالمسئولية المجتمعية التي تضيف كثير إلى رصيد المنشأة.

 

 

m2pack.biz