الدليل العلمى المبسط لإنتاج البطيخ (5-7)

الدليل العلمى المبسط لإنتاج البطيخ (5-7)

الدليل العلمى المبسط لإنتاج البطيخ (5 7)
الدليل العلمى المبسط لإنتاج البطيخ (5 7)

*تخطط الأرض على هيئة مصاطب عرضها 2.5متر ثم يعمل شق فى منتصف المصطبة وبطولها ثم تضاف الأسمدة الأساسية ويردم فوقها بالتربة أو الرمل وتسوى المصاطب بحيث تصبح الأسمدة على معمق 25-30سم.
*تفرد خراطيم الرى فى منتصف المصاطب على أن يكون بعد النقاط عن الآخر متر وتروى الأرض حتى تبتل التربة جيدا.
*تتم الزراعة أمام كل نقاط إما بالبذور مباشرة
يفضل دائما إستخدام البذور بعد نقعها فى محلول مطهر وكمرها. أو بالشتلات حيث تفتح جور أمام النقاطات تروى جيدا ثم تنقل إليها الشتلات بالصلايا من الصوانى ويردم حولها بالتربة ثم تروى ويفضل الرى بمحلول مطهر.
*تستخدم الأنفاق البلاستيكية فى حالة الزراعة المبكرة حيث تستعمل أقواس من السلك المجلفن طولها 2.20م وقطرها 5مم+تغرس بطول المصاطب على أبعاد 1.5م ثم يفرد البلاستيك (سمك 60ميكرون) فوقها ويثبت من جميع جوانبه بتالترديم بالتربة أو الرمل وتعمل فتحات للتهوية بتقدم النباتات فى العمر.
*عند بدء التزهير وتحسن الجو يبدأ رفع الغطاء البلاستيك تدريجيا إلى أن يتم الإستغناء عنه تماما عند بداية التزهير المؤنث.
*يتم التسميد فى هذه الطريقة عن طريق مياه الرى أو تستخدم الأسمدة الكيماوية التقليدية بواسطة السمادة.
التسميد
*تستعمل الأسمدة البلدية بكثرة فى زراعات البطيخ:
فى الزراعة المسقاوى يضاف من 20-30م3 من السماد البلدى للفدان أثناء الحرث أو فى باطن الخنادق الصغيره أو فى مواض    ع الجور حتى يستفيد منها المجموع الجذرى للنبات.
فى الزراعات البعلية يضاف زرق الحمام والطيور بمعدل من 15-20اردب للفدان قبل الزراعة كما تضاف كميه مماثلة بعد الزراعه بنحو 50يوم.
*بالنسبة للأسمدة الكيميائية يحتاج الفدان إلى 300كجم سماد سلفات أمونيوم (أو ما يعادلها من الأسمدة الأزوتية الأخرى) +200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15% +100كجم سلفات بوتاسيوم 48%.
 

m2pack.biz