الدورة الرابعة لمؤتمر الناشرين العرب في تونس الواقع والآفاق

الدورة الرابعة لمؤتمر الناشرين العرب في تونس: الواقع والآفاق

الدورة الرابعة لمؤتمر الناشرين العرب في تونس.. الواقع والآفاق

افتتحت يوم أمس الثلاثاء 09 يناير/كانون الثاني 2018 الدورة الرابعة لمؤتمر الناشرين العرب، في العاصمة التونسية، تحت شعار “الكتاب والنشر في الوطن العربي: الواقع والآفاق”.
وقد حضر المؤتمر، الذي يتزامن مع رئاسة تونس للدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية، رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد ورئيس اتحاد الناشرين التونسيين محمد صالح معالج بمشاركة نخبة مميزة من المفكرين والخبراء المختصين في قطاع الكتاب والنشر من عدة دول عربية.
وقد أكد وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين خلال كلمته الافتتاحية:” أن احتضان تونس لمؤتمر الناشرين العرب، بعد ترشيحها لتكون عاصمة الثقافة والتراث للعالم الإسلامي لسنة 2019، هو توجّه يتنزّل في إطار أهمّ أولويات وزارة الشؤون الثقافية لسنة 2018 التي تعدّ سنة “مدن الآداب والكتاب”.
كما بيّن الوزير أن “الهدف الأساسي من تنظيم هذا المؤتمر هو تدعيم الحركة الثقافية في العالم العربي ورفع توصياته إلى ندوة الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية بالوطن العربي ومتابعة تفعيلها على أرض الواقع من أجل إحداث نقلة في صناعة الكتاب والنشر التي من شأنها المساهمة في استشراف آليات الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة”.
من جهته أشار رئيس اتحاد الناشرين العرب، محمد رشاد، إلى أهمية هذا الموعد الثقافي والفكري الذي ينتظم في دورته الرابعة على ارض تونس صاحبة التاريخ الحضاري العريق على مرّ العصور والزاخرة بالعلماء في كافة المجالات.
وتابع:” سيتيح هذا اللقاء الفرصة للناشرين العرب للمشاركة في الجلسات والحوارات واستعراض تجاربهم في مجال النشر الورقي والالكتروني ودورهم في التنمية الثقافية من خلال نشر العلم والمعرفة”.
هذا وستعقد ندوة وزراء الثقافة في الوطن العربي يوم غد 11 يناير/كانون الثاني 2018 تحت عنوان “دور الكتاب والنشر في تنمية واقع الثقافة العربية”، سيقدم خلالها الناشرون مقترحاتهم لتحسين وتطوير مشروعات نقل المعرفة وشرح العراقيل التي تواجههم في صناعة الكتاب ونقله من بلد عربي لآخر.
الوسوم
مؤتمر الناشرين العرب وزراء الثقافة العرب تونس

m2pack.biz