الدورة 22 لمهرجان قفصة الدولي للمسرح عروض وندوات وتكريم

الدورة 22 لمهرجان قفصة الدولي للمسرح.. عروض وندوات وتكريم

الدورة 22 لمهرجان قفصة الدولي للمسرح.. عروض وندوات وتكريم

تعيش قفصة هذه الأيام على وقع انطلاق فعاليات الدورة 22 لمهرجانها الدولي للمسرح، الذي تحتضنه هذه المدينة العريقة في تاريخها ومهد نشأة مسرح الجنوب المقاوم الذي برزت منه قامات مسرحية كبيرة كعبد القادر مقداد والفاضل قلنزة والمنصف البلدي والفاضل الجعايبي. كما قدم مركز الفنون الركحية بقفصة للفن الرابع أسماء نسائية رائدة مثل لطيفة القفصي ونعيمة الجاني وجليلة بكار، وغيرهن من الممثلات اللواتي كسرن الهيمنة الذكورية على الخشبة وقدمن أدوارا لا تنسى.
تنطلق فعاليات الدورة 22 لمهرجان قفصة الدولي للمسرح اليوم السبت 24 مارس وتتواصل إلى غاية الخميس 29 مارس، وتكرم هذه الدورة مجموعة من أبرز المسرحيين التونسيين والعرب.
وفي البرنامج 11 عملا مسرحيا مشاركا من تونس والجزائر وليبيا ومصر وبوركينا فاسو وفرنسا وسويسرا والعراق والمغرب واسبانيا.
ويتضمن حفل الافتتاح عروضا تنشيطية في شوارع المدينة مع عرض “الفزعة القفصية”، وهو عرض فرجوي من إنتاج المهرجان، و”الفزعة” هي التحضيرات التي تسبق العرس، على حد تعبير مكرم نصيب مدير المهرجان يرافقها عرضا “هايت وفايت” (من المغرب) و”كلب الجنرال” (من العراق).
وخصص اليوم الأول لمسرحية “فريديم هاوس” للشادلي العرفاوي.
وتشارك “تونس آيات علي” من الجزائر بمسرحية “بوسعدية صاوند”، والمخرجة آنّا نافيسكولا من إسبانيا بمسرحية “مالا باسادا”، إضافة إلى كل “شيء على الطبق”، لعبد المجيد الميساوي وعادل بوليفة من ليبيا.
ومن سوريا يشارك جمال شقير بعمل “ستاتيكو”، الفائز بثلاث جوائز في أيام قرطاج المسرحية، إضافة إلى عروض أعمال من المغرب و بوركينافاسو.
برنامج الدورة 22 للمهرجان الدولي للمسرح بقفصة كما يتضمن المهرجان ندوة تكريمية للمرأة وحضورها في المسرح العربي تقام يوم غد الأحد 25 مارس/آذار، ويشارك فيها كل من محمد الدسوقي من مصر والهادي عباس من تونس وآيات علي من الجزائر و”آنا نافيسكلو” من إسبانيا و”سيسيل ديفال” من فرنسا، إلى جانب تخصيص ورشة “الجسد والفضاء” تأطير “تونس آيات علي” من الجزائر ،إضافة إلى حضور مجموعة من الممثلات المسرحيات من الجهة.
الوسوم
مسرح

m2pack.biz