الرئيس الأمريكي يوقع قرارا جديدا حول الهجرة

الرئيس الأمريكي يوقع قرارا جديدا حول الهجرة

الرئيس الأمريكي يوقع قرارا جديدا حول الهجرة

الرئيس الأمريكي يوقع قرارا جديدا حول الهجرة
واشنطن أ ف ب: وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الإثنين قرارا جديدا حول الهجرة يحظر دخول مواطني ست من اصل سبع دول مسلمة كانت مستهدفة سابقا، إلى الولايات المتحدة لكنه يعفي حاملي تأشيرات الدخول وتصاريح الاقامة.
وشطب العراق من قائمة الدول التي يحظر على رعاياها ولاجئيها دخول الأراضي الأمريكية ورحبت الحكومة العراقية بالامر.
وسيدخل القرار حيز التنفيذ 16 آذار/مارس لمدة 90 يوما وفقا لوثائق نشرتها الاثنين وزارة الامن الداخلي. وسيحظر دخول جميع اللاجئين لمدة 120 يوما لكن سيحق لاولئك الذين كانت رحلتهم إلى الولايات المتحدة مبرمجة، دخول هذا البلد.
ويتماشى القرار مع الوعود التي قطعها ترامب خلال حملته الانتخابية وتعهد تطبيق سياسة «التدقيق المشدد» على الحدود لمنع تسلل الجهاديين.
وقد أثار القرار الأول غضبا في أنحاء العالم واحتجاجات في أمريكا وفوضى في الأيام الأولى من تطبيقه بعد أن تم اعتقال رعايا من تلك الدول لدى وصولهم إلى المطارات الأمريكية وإعادتهم إلى حيث جاؤوا في بعض الحالات.
ويهدف الأمر الجديد إلى تفادي المآخذ التي أثارها القضاة الفدراليون الذين علقوا تطبيق القرار الاول في الثالث من شباط/فبراير.
الدول الست المعنية هي الثلاث المدرجة على لائحة وزارة الخارجية للدول «الداعمة للإرهاب« (إيران وسوريا والسودان) وبلدان اخرى وصفت في عهد الادارة السابقة بانها تطرح تهديدا (ليبيا والصومال واليمن).
وتقرر اعفاء العراق لان حكومته وافقت على تقديم المعلومات الاضافية حول رعاياها الذين يطلبون تأشيرات حسب واشنطن. وكانت بغداد احتجت بشدة كونها كانت مشمولة في القرار السابق.
وقال المسؤول الأمريكي «تلقينا تطمينات من الحكومة العراقية باننا سنتمكن من القيام بالتحقيقات اللازمة».
وتطبيق هذا القرار يرمي إلى تفادي الفوضى التي عمت في المطارات الأمريكية والاجنبية بعد 27 كانون الثاني/يناير.
وقال مسؤول امني كبير للصحافيين «لن يكون هناك فوضى في المطارات. فترة التطبيق ستكون هادئة».
وكان عدد من حاملي تصاريح الإقامة أو التأشيرات الصالحة من كافة الأعمار طلاب ومهندسون واطباء احتجزوا أو حتى ابعدوا. وكانت اسر لاجئين منعت من الصعود إلى الطائرات المتوجهة إلى الولايات المتحدة. وتم الغاء 60 الف تأشرة على الأقل.
وستعاد صلاحية التأشيرات الملغاة وكل الاشخاص الذين حصلوا عليها في 27 كانون الثاني/يناير سيتمكنون من استخدامها.
واكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية «اذا كان لديكم تأشيرة صالحة لن تواجهوا مشكلة».
وعلى سبيل المثال لن يكون الفرنسيون-الإيرانيون معنيين إذا كانوا يستخدمون جواز سفر فرنسيا لكن على هؤلاء طلب تأشيرة في اجراء مطبق منذ العام الماضي.
وسيعامل اللاجئون السوريون كاللاجئين الاخرين في حين ان تعليق استقبالهم كان إلى أجل غير مسمى في القرار الاول.
وسيساهم القرار الجديد في طمأنة مئات الاف الإيرانيين والسوريين الذين يعملون او يدرسون في الولايات المتحدة.
لكن تريتا بارسي رئيس المجلس الوطني الإيراني الأمريكي يرى ان الحكومة «لا تسعى سوى إلى الحد من مشاهد الفوضى في المطارات وليس إلى خفض مستوى عدم التسامح في الولايات المتحدة او تحسين الأمن».
وتعتبر واشنطن ان التدابير الجديدة لازمة باسم الأمن القومي. كما كشفت السلطات ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) فتح تحقيقات بحق حوالى 300 لاجىء في الولايات المتحدة بتهمة الإرهاب. وقال المسؤول «ليس إجراء يستهدف المسلمين. انه تعليق موقت لدخول رعايا ست دول فاشلة او داعمة للإرهاب لا يمكننا التحقق كثيرا بشأنها».

m2pack.biz