الرابطة الهيدروجينية hydrogen bond

الرابطة الهيدروجينية hydrogen bond :

الرابطة الهيدروجينية hydrogen bond

عندما ترتبط ذرة هيدروجين مع ذرة أخرى عالية الكهرسلبية ( N,O,F ) فإن ذرة الهيدروجين يصبح عليها شحنة جزيئيه موجبة و بالتالي سوف تنجذب إلى الإلكترونات القريبة منها مما يؤدي إلى تكون رابطة هيدروجينية . و عليه نجد بأن درجات غليان HF و H2O و NH3 عالية جدا مقارنة مع المركبات الشبيهة لها مثل HCl و H2S و PH3 حيث الرابطة التي فيما بينها هي رابطة قطبية عادية . و يمكن تفسير قوة الرابطة الهيدروجينية بالنسبة للقوة القطبية العادية كما يلي :
1 – الفرق الكبير في الكهرسلبية بين الهيدروجين (2.1) و الفلور ( 4.0) أو الأكسجين ( 3.5 ) أو النيتروجين ( 3.0 ) يعمل على ابتعاد إلكترونات الربط عن ذرة الهيدروجين مما يجعل ذرة الهيدروجين تتصرف و كأنها بروتون في تجاذبها إلى الجزيء المجاور لها و لذا تكون الرابطة الهيدروجينية أكبر ما يمكن في HF حيث الفرق في الكهرسلبية أكبر و أقل ما يمكن في NH3 حيث الفرق في الكهرسلبية أقل .
2 – نتيجة لصغر حجم ذرة الهيدروجين يمكن لزوج الإلكترون الحر ( اللارابط ) في ذرة الفلور أو الأكسجين أو النيتروجين في جزيء ما أن يقترب جدا من ذرة الهيدروجين في جزيء آخر .
و يجب ملاحظة ان الرابطة الهيدروجينية لا تحدث إلا معغ هذه العناصر الثلاثة الفلور و الأكسجين و النيتروجين التي يكون نصف قطر الذرة صغيرا و لذلك نلاحظ أن الكلور و الكبريت اللذان لهما كهرسلبية مقاربة جدا للنيتروجين لا يكونان رابطة هيدروجينية في المركبات المحتوية على الهيدروجين مثل HCl و H2S و يرجع السبب في ذلك إلى كبر ذرات الكلور و الكبريت .

m2pack.biz