الرى: ترفع الطوارئ لاستقبال “الصيف”

الرى: ترفع الطوارئ لاستقبال “الصيف”

الرى ترفع الطوارئ لاستقبال الصيف
الرى ترفع الطوارئ لاستقبال الصيف

رفعت وزارة المواد المائية والرى درجة الإستعداد القصوى لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد من مياه شرب وزراعة وصناعة خلال موسم أقصى الاحتياجات “فصل الصيف” والحد من الاختناقات المائية فى نهايات الترع والمجارى المائية، وحل مشاكل نقص المياه التى تنتج عن زراعات الأرز المخالفة.

وقرر الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة وربطها بغرف فرعية فى جميع المحافظات لمتابعة حالة الرى على مدار 24 ساعة والعمل على حسم أى شكاوى فى حينها، وتخصيص خط ساخن بالوزارة لتلقى الشكاوى.

من جانبه، أعلن المهندس عبداللطيف خالد رئيس قطاع توزيع المياه، بوزارة الموارد المائية والرى، أنه تم البدء فى زيادة المنصرف من مياه النيل خلف السد العالى لمواجهة تزايد الاحتياجات المائية للبلاد، مشيرا إلى أن الزيادة ستستمر حتى تصل إلى ذروتها فى منتصف مايو بنحو 255 مليون متر مكعب يوميا.

وأضاف عبداللطيف أن قطاع الزراعة يحصل على لجزء الأكبر من المياه فى مصر، مشيرا إلى أن الزراعة تحصل على 61 مليار متر مكعب من المياه ضمنها إعادة استخدام مياه الصرف الراعى والمياه الجوفية فى الوادى والدلتا، وتحصل مياه الشرب على 10.7مليار متر مكعب سنويا والصناعة 5.4مليار متر مكعب.

من جانبه، أكد المهندس هانى دعبس رئيس قطاع الرى، أن إجمالى المساحة التى تم تحديدها لزراعة الأرز بالتنسيق مع وزارة الزراعة تبلغ مليون و76ألف فدان، فى 8محافظات، وهى البحيرة 174ألفا و978فدانا، الغربية 70ألف فدان، كفر الشيخ 275ألف و18فدانا الدقهلية 300ألف فدان، دمياط 57ألف فدان، الشرقية 176ألفا و401فدان، الإسماعيلية 3آلاف 520فدانا، بورسعيد30 ألف فدان.

m2pack.biz