الرياضة في جمهورية مالطا

الرياضة في جمهورية مالطا

الرياضة في جمهورية مالطا

تنتشر في مالطا عدد من الرياضات التى تلقى شعبية بين المواطنين، ومن أكثر تلك الرياضات شهرة هي رياضة كرة القدم، ومن أكثر أندية كرة القدم شعبية هو نادي فاليتا، ويمكن توضيح المزيد عن نادي فاليتا فيما يأتي:[٣]
لمدينة فاليتا تاريخ طويل في كرة القدم بين عامي 1886 و 1919، وقد تنافس حوالي أربعة عشر فريقًا يمثلون المدينة، ومن بين هذه الفرق المبكرة فرق بويز إمباير الشهيرة وكلية فاليتا وساحة سانت جورج ودوكيارد ألبيون.
كانت اللبنة الأولى لنادي فاليتا على يد شباب محليين، وعلى الرغم من حماسهم للعبة التي جلبها البريطانيون للجزيرة، إلا إن بداية هؤلاء الشباب كانت صعبة للغاية بسبب الإمدادات المحدودة لفاليتا حينها.
نادي فاليتا لكرة القدم هو نادٍ احترافي يتنافس في الدوري المالطي الممتاز.
تأسس النادي في عام 1943 بعد دمج عدد من أندية العاصمة، وقد فاز بعضها مرتين بالدوري قبل الحرب العالمية الثانية.
يعد نادي فاليتا الآن أحد الأندية الأكثر دعمًا ونجاحًا في كرة القدم المالطية؛ فقد حصل النادي على 25 لقبًا في الدوري، و 14 كأس اتحاد إنجليزي، و12 كأس سوبر.
حصل نادي فاليتا لأول مرة على الميداليات الفضية خلال موسم 1914-1915، وكان هذا هو الموسم الخامس فقط الذي خاض فيه الدوري في مالطا.
سيطرت أندية فلوريانا وسليما واندررز على الكثير من دوريات كرة القدم المالطية حتى الحرب العالمية الثانية، وحاول نادي فاليتا زعزعة هذا الوضع عدة مرات والفوز بالدوري.
فاز فاليتا بدرع كوسيس للمرة الثانية في 1920-1921 وانتهى في المركز الثاني في الدوري المالطي خلال سنوات 1925-1926 و1926-1927.

m2pack.biz