الزبدية فقرة 11 من 18

الزبدية فقرة 11 من 18

1-التطعيم بالقلم :

إما أن يكون قلم قمى أو جانبى و فى هذه الطريقة يجب أن يتماثل سمكى الأصل و الطعم و أن تؤخذ الأقلام من أطراف الأفرع و تجرى بطريقة التطعيم بالشق cleft أو التركيب السوطى و وجد أنه فى حالة استخدام أقلام غضة طرفية مأخوذة من نموات ناضجة و تطعيمها على شتلات بذرية حديثة العمر (5  – 6 أشهر ) أمكن الحصول على نسبة نجاح 50 % مع مراعاة تغطية القلم بكيس بلاستيك شفاف لمنعه من الجفاف حتى يبدأ البرعم فى النمو ثم يزال بعد ذلك .

2- الأكثار بالعقل :

وجد أن العقل الورقية صغيرة السن لبعض الأصناف أمكنها تكوين جذور فى حالة زراعتها فى صوب تحت نظام الرى الرزازى Mist مع تدفئة قواعد العقل و استخدام المواد الهرمونية الخاصة بالتشجيع على تكوين الجذور و لكن نسبة النجاح تكون قليلة و لا يمكن استخدامها على نطاق تجارى .

3-  زراعة الأنسجة :

لا يزال الإكثار بهذه الطريقة قاصرا على التجارب و لم يستخدم بحالة تجارية نظرا لصعوبة تكوين جذور ووجد بالتجربة استخدام القمم النامية للشتلات و تنميتها على بيئات خاصة تحتوى على بعض منظمات النمو .

الزراعة فى المكان المستديم :

تنقل الشتلات إذا كانت مزروعة فى أرض المشتل عندما يكون عمرها سنتين و نصف ( 30  شهر ) من زراعتها أو بعد سنة من تطعيمها و يجب أن تنقل بصلابة و تقلم بإزالة جزء كبير من أوراقها لمنع الفقد فى الماء و لإيجاد توازن بين المجموع الجذرى و الخضرى و أن تكون قوية الصلابة رطبة بدرجة مناسبة .

 

 

 

 

m2pack.biz