الزجاج العامة للزجاج

الزجاج العامة للزجاج

1من اصل2

 

فقره1
الزجاج العامة للزجاج

1 – الكثافة و التمدد الحراري :

ترتبط كثافة الزجاج بانواعه و تتغير كثافته بتغير مكوناته ، و يمكن حساب كثافة الزجاج من المواد الاوليه المكونه له ، و تتراوح بصفة عامة بين 2,21 – 3 جرام .

هذا و عند تسخين الزجاج الصلب يتمدد قليلا و تنقص كثافته و لاسيما عند الوصول الي درجة الليونة و يمكن حساب كثافة الزجاج باحدي الطريقتين التاليتين :

 

الجدول رقم ( 2 – 1 )

 

كثافة انواع مختلفة من الزجاج

نوعية الزجاج الكثافة
زجاج الكوارتز

زجاج الادوات

زجاج مضغوط و مجوف

زجاج المرايا

زجاج رصاصي ( نصف ثقيل )

2.21

2.34

2.46

2.49

3.00

 

( أ ) بمعرفة التركيب الكيميائي ( % بالوزن ) و الحجم النوعي لمكوناته تطبق العلاقة :

الكثافة =  الوزن النوعي / الحجم النوعي للزجاج

( ب ) طريقة المقارنة .. و ذلك عن طريق الاعتماد علي قطعة زجاج قياسية اي معروفة الكثافة . حيث يمكن بطريقة معملية بسيطة  تقدير الكثافة لعينة مجهولة الكثافة .

هذا و يجب مراقبة كثافة الزجاج في اثناء الانتاج مراقبة دقيقة لان اي تغير في الكثافة يعود سببه الي تغير في التركيب الكيمائي للزجاج .. مما يؤثر علي نوعية الزجاج المنتج .

اما التمدد الحراري للزجاج فيرتبط بمكونات الزجاج الاساسية فالاكاسيد القلوية ترفع من قيمة التمدد الحراري بينما يخفضه اكاسيد  B2O3  و اكسيد التيتانيوم .

2 – الحرارة النوعية و التوصيل الحراري :

يحدد تركيب الزجاج الكيميائي حرارته النوعية و تختلف باختلاف انواعه حيث تتراوح الحرارة النوعيه بين القيمتين 0.06 – 29 و تزداد الحرارة النوعية بازدياد درجة الحرارة

هذا و انخفاض الحرارة النوعية للزجاج الرصاصي و للزجاج المسطح يعود الي وجود الاكاسيد الثقيلة مثل  PBOk   –  BAO   . اما ارتفاع الحرارة النوعية في الكثير من انواع الزجاج فيكون ذلك راجعا لاحتوائها علي الاكاسيد القلوية .

 

m2pack.biz