الزجاج العامة للزجاج

الزجاج العامة للزجاج

7من اصل7

فقره7
الزجاج العامة للزجاج

و يمكن القول ان عيوب كبريتات الصوديوم هي تفاعلها مع مبردات افران الصهر و اعطاء اللون الاصفر . اما مزايا نترات الصوديوم فهي تسرع من عملية الصهر … اما اكسيد الصوديوم فهو من اهم المواد  الصاهرة  الداخلة في تركيب الزجاج حيث يخفض من درجة الانصهار .

5 – كربونات البوتاسيوم و نتراته :

تتفكك كربونات البوتاسيوم في صناعه الزجاج لاعطاء اكسيد البوتاسيوم و هو من اهم الاكاسيد  القلوية بعد اكسيد الصوديوم و يحسن هذا الاكسيد من خواص الزجاج بصفة عامة .

6 – مركبات الليثيوم :

يحسن اكسيد الليثيوم من خواص صهر الزجاج و يقلل من درجة لزوجته .

7 – الكلس و الدولوميت :

اكسيد الكالسيوم من اهم الاكاسيد القلوية الترابية لانه يصلب الزجاج و يجعله قابلا للاستعمال . و يستخدم الدولوميت في صناعه الزجاج لتحولة الي اكسيد الكالسيوم و اكسيد الماغنسيوم و يحسن الاخير من خاصية تشكيل الزجاج .

8 – كربونات الباريوم:

هي المصدر الرئيسي لادخال اكسيد الباريوم في صناعه الزجاج ، و الذي  يجمع في صفاته اكسيد الكالسيوم و اكسيد الرصاص حيث يسهل تصنيع الزجاج و صهره .

9 – اكسيد الالومنيوم :  يؤثر هذا الاكسيد في نوعيه الزجاج لان نسبته تصل الي 2 % في بعض الاحيان مما يكسب الزجاج زيادة في اللزوجة و المقاومة الكيميائية و الميكانيكية و يدخل بشكل خاص في تركيب زجاج قوارير المياه المعدنية ” الغازية ” مما يزيد من تحملها للضغط .

10 – المواد الثانوية :

تضاف هذه المواد بغرض تحسين نوعية الزجاج او لتحضير زجاج وفق مواصفات معينة ، و من هذه المواد كلوريد الصوديوم ، اكسيد التيتانيوم ، مركبات الفلور ، مركبات الالونيوم ، مركبات الكروم ( اللون الاخضر ) ، و مركبات المنجنيز و النيكل ( اللون البنفسجي ) ، مركبات الكوبالت ( اللون الازرق ) ، و مركات الحديد ( اللون الاحمر و البني ) .

 

m2pack.biz