الزراعة المستديمة للنباتات الشوكية والعصارية فقرة 3 من 4

الزراعة المستديمة للنباتات الشوكية والعصارية فقرة 3 من 4

الزراعة المستديمة للنباتات الشوكية والعصارية فقرة 3 من 4 docx
الزراعة المستديمة للنباتات الشوكية والعصارية فقرة 3 من 4 docx

أما استخدام الأحواض الأسمنتية (concrete troughs) أو الأوانى الفخارية المصقولة (glazed pottery bowls) بدون أى فتحات صرف، أمر غير مستحب، وإن استخدمت للضرورة، فيجب عندئذ الحذر عند الرى. على الجانب الأخر، فإنه يمكن وبنجاح استخدام صوانى معدنية مجلفنة (galvanized metal trays) عمقها فى حدود 5سم ولها فى القاع فتحات صرف صغيرة فى زراعة بعض النباتات الشوكية الكروية الصغيرة مثل: Rebutias- Notocacti لعدة سنوات، حيث تزهر هذه النباتات وهى فى تلك الصوانى بشكل جيد معطية تجمعات كروية وكتل لونية غاية فى الروعة والجمال.

وعلى أية حال، عند الزراعة فى الصناديق الخشبية أو الأحواض المبنية أو الأوانى الفخارية المصقولة يراعى استخدام نباتات متماثلة فى معدل نموها. وهذا بالطبع لايتطلب أن تكون النباتات المستخدمة من جنس واحد، ولايعنى بالضرورة أن تخلط النباتات الشوكية الحقيقية مع بعض النباتات العصارية فى نفس الحوض أو الصندوق أو المرقد.

(ب) أما بالنسبة للزراعة فى العراء:

فيعتبر المناج المعتدل الخالى من الصقيع ملائم لزراعة العديد من النباتات الشوكية والعصارية (كما هو الحال بمصر). وتعتبر سواحل البحر الأبيض المتوسط، خاصة فى اليونان وجنوب ايطاليا، وعلى ضفاف نهر الريفيرا فى فرنسا وايطاليا، والمناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من آسبانيا أكثر المواقع المناسبة لزراعة الصبارات بمختلف أنواعها. أما فى الولايات المتحدة، فتعتبر المنطقة الجنوبية الغربية أكثر المناطق ملائمة لزراعة النباتات الشوكية والعصارية خارج الصوب، هذا بالإضافة الى بعض المناطق الأخرى التى تتميز بدفئ جوها وخلوه من الصقيع. بعض أنواع التين الشوكى مثل: O.phaecantha- O.rafinesquei وأنواع أخرى لها القدرة على تحمل الأجواء المناخية المختلفة بقارة أوروبا، كما أن بعض أنواع الشوكيات التى تنمو طبيعيا فى شيلى وبيرو نجحت زراعتها فى المناطق المعتدلة بجنوب أنجلترا،بشرط حمايتها جيدا من الرياح الباردة وريها بندرة أثناء الشتاء.

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz