الزمان المفقود ورواية «النبيذة» لإنعام كجه جي

الزمان المفقود ورواية «النبيذة» لإنعام كجه جي

الزمان المفقود ورواية «النبيذة» لإنعام كجه جي

هذا عنوان أحدث رواية لإنعام كجه جي، وهي صفة على قياس «الطريدة»، فتاة انتبذتها الظروف مكانا قصيا، فحصلت على وظيفة في محطة إذاعة كراتشي العربية، حديثة التكوين عام 1947، فابتعدت عن بغداد، وهناك التقت «منصور البادي» زميلا في العمل، وما لبثت «تاج الملوك أن ارتبطت مع منصور، الفلسطيني الفاقد وطنه، بنوع من الحب المستحيل، بقي على أواره حتى بعد أن فقد الاثنان وظيفتيهما، افترقا عن بعضهما مكانيا، لكن بقي ذلك الحب اللامعقول يجمع بينهما: تاج في عودتها إلى مسقط رأسها إيران مرورا ببغداد وإقامة طويلة في باريس، وزواجها من «القومندان سيريل شامينيون» الضابط في الجيش الفرنسي الذي انقلب إلى جاسوس وأراد استغلالها في مهمة جاسوسية في محاولة اغتيال «بن بلّة» في القاهرة، فأحجمت عن ذلك.
عبد الواحد لؤلؤة
رواية مشوقة فتحت لي قراءة الدكتور عبد الواحد لؤلؤة العميقة فيها
الكاتبة والروائية انعام كجة جي ، لها أسلوب جميل ومميز يشد القارئ اليه من أول صفحة ويتفاعل مع احداث الرواية ولا يفارقها حتى يتم قراءته . فلقد لامست آلام و جراح العراقيين في المنفى ، وحكت عن واقعهم وضياعهم لبوصلتهم ، كما في كل من رواية طشاري ، الحفيدة الأمريكية ، و سواقي القلوب . وتمنياتي للكاتبة بالمزيد من هذا العطاء الأنساني الغني .
شخصية / تاج الملوك / في رواية النبيذة هي الشخصية الحقيقية للكاتبة أنعام كجهجي ، فهي من اصل إيراني ولدت ثم عملت بالاعلام ببغداد ثم درست وأقامت بباريس حتى الآن.
السيد علي
السيد علي كيف عرفت ان اصولها ايرانية وحتى لو كانت كذلك فما المشكلة
تاج الملوك أكبر من الكاتبة بثلاثين سنة.
الأستاذ الكبير والمترجم الفذ الدكتور عبد الواحد لؤلؤة، سعدت اولا بمعرفة وجودك، مدة طويلة مرت لم اسمع منك ولا عنك، وذهبت بي الظنون بعيدا، لكن كانت سعادتي كبيرة هذا اليوم بمعرفة وجودك ونشاطك، شكرا لصحيفة القدس العربي ، ثم شكرا لك على إبراز وتلخيص هذه الرواية، وإبداء رأيك في ما كتبت عنه، لم تذكر لنا هي باللغة الإنجليزية او مكتوبة اصلا بالعربية، او ترجمت بالعكس للغات أخرى؟ وهل قراءتك لها كانت بلغة عربية ام انجلزية، على أمل ان نحاول الحصول عليها، لقراءتها، آمل واتمنى ان نلتقي يوما لأهديك او اوصلك بعضا من كتبي ورواياتي، او كما ترى عنواني الإيميل اعلاه ، زودني بعنوانك لأرسل لك ما يتيسر من كتبي

m2pack.biz