السعودية “الخامسة” عالمياً في انخفاض أسعار المساكن

السعودية “الخامسة” عالمياً في انخفاض أسعار المساكن

السعودية 'الخامسة' عالمياً في انخفاض أسعار المساكن

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية عن انخفاض متوسط أسعار المساكن في البلاد، لتأتي السعودية في المرتبة الخامسة عربياً في سلَّم انخفاض أسعار المساكن.
ووفقاً لإحصاءات الرقم القياسي لأسعار العقارات، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، فقد انخفضت أسعار المساكن بنهاية عام 2016، مقارنة بالربع الرابع من العام نفسه، والربع الرابع من عام 2015، بنسبة 8.7%.
وأظهرت أحدث إحصاءات صندوق النقد الدولي حتى نهاية الربع الرابع من عام 2016، حلول البرازيل في المرتبة الأولى في سلَّم انخفاض أسعار المساكن، بنسبة انخفاض بلغت 21.7%، ثم أوكرانيا ب 12.5%، ثم روسيا ب 11.3%، ثم قطر ب 11.2%، أما هونغ كونغ والإمارات فقد جاءتا في المرتبتين السادسة، والسابعة على التوالي، ب 8.3%، و5.4%. بحسب “الوكالات”.
ووفقاً للأوضاع الاقتصادية والمالية التي تمر بها دول مجلس التعاون الخليجي في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط، وما يترتب على ذلك من اضطرار حكوماتها إلى الاعتماد على سياسات اقتصادية ومالية متشددة ومرشدة، عدا الإصلاحات الهيكلية التي بدأت العمل بها، خاصة السعودية، يُتوقَّع أن تستمر الضغوط لفترة أطول على الأسواق العقارية والإسكان فيها، وأن تشهد الأسعار المتضخمة للأصول العقارية مزيداً من الانخفاض.

m2pack.biz