السمات المميزة للمبادرة التجارية الأخلاقية: 1 من أصل 2

السمات المميزة للمبادرة التجارية الأخلاقية: 1 من أصل 2

 

السمات المميزة للمبادرة التجارية الأخلاقية 1 من أصل 2
السمات المميزة للمبادرة التجارية الأخلاقية 1 من أصل 2

تتسم هذه المبادرة بعدد من السمات التي تميزها عن غيرها من المواصفات مثل عائلة الأيزو ومنها:

  • لا تعد هذه المبادرة مواصفة قياسية تحصل الشركة بها على شهادة دولية تفيد بأن الشركة تطبق هذه المبادرة، حيث لا تقوم المبادرة بأي اعتماد لجهات مانحة لهذه المبادرة أو تدريب مراجعين للمراجعة على الشركات المطبقة للمبادرة أو مثل هذه الأنشطة.
  • يتم متابعة تنفيذ الشركات لقوانين وبنود المبادرة والعمل الجدي على تحسين أحوال العاملين من خلال التقارير التي تقدمها الشركات سنوياً للمبادرة ويتم تقييم مدى فاعلية التطبيق داخل هذه الشركات وجميع أعضاء سلسلة الإمداد الخاصة بها. وفي حالة عدم التطبيق الفعال تقوم المبادرة بتطبيق إجراء تأديبي على هذه الشركات، وعند تكرار ذلك يتم إعفاء هذه الشركة من المبادرة.
  • تهدف المبادرة إلى التعديل من سلوك الشركات تجاه العاملين والالتزام الفعلي والحقيقي ببنود هذه المبادرة.. دون التركيز على منتجات هذه الشركات.

ومنذ نشأة مبادرة التجارة الأخلاقية عام 1998 وحتى الآن، استطاعت أن تحقق عدد من الامتيازات المادية للعمال في مختلف أنحاء العالم.

وقد تمثل ذلك في انخفاض ملحوظ في عمالة الأطفال وتحسين أجور العاملين ففي العام الماضي سجلت الشركات المشتركة في مبادرة التجارة الأخلاقية أكثر من 5000 إجراء لتحسين ظروف وأوضاع العاملين لتشمل هذه التحسينات ما يزيد عن 6 مليون عامل على مستوى العالم.

 

m2pack.biz