السويد تتوجه للاستغناء عن التعاملات النقدية!

السويد تتوجه للاستغناء عن التعاملات النقدية!

السويد تتوجه للاستغناء عن التعاملات النقدية!

أصبح الاعتماد بالشراء على البطاقات المصرفية سواءً الفيزا أو غيرها متداولاً بشكل أكبر في الكثير من الدول، فالكثير منا يعمد أن تحتوي محفظته على الفئات الصغيرة من المال لشراء الحاجيات البسيطة، أما عند شراء الأشياء غالية الثمن فندفعها عن طريق بطاقات الصرف الآلي، ويبدو أن السويد تسعى لتكون الدولة الأولى التي تستغني عن العملات الورقية بجميع فئاتها لمصلحة البطاقات ووسائل الدفع الإلكتروني، وذلك لما ترى فيه من المساعدة في رفع كفاءة الاقتصاد، والحد من الجرائم.
ووفقاً لصحيفة “غارديان” البريطانية، يقول الأستاذ المساعد المتخصص في الديناميات الصناعية في المعهد الملكي السويدي للتكنولوجيا نيكلاس أرفيدسون: “تجري حالياً أربع من بين كل خمس عمليات شراء في السويد بشكل إلكتروني، لتكون الخطوة التالية التخلص من التعاملات النقدية تماماً”.
ولا يقتصر التحول إلى المدفوعات الإلكترونية على المعاملات الكبيرة، بل امتد إلى سلع اعتاد الناس على دفع الأموال النقدية مقابلها كالصحف والمجلات في الشوارع، وحالياً يقبل باعة الجرائد في شوارع العاصمة السويدية ستوكهولم البطاقات الائتمانية، وجرى تزويدهم بأجهزة محمولة لقراءة البطاقات.
الجدير بالذكر، أنهت العاصمة البريطانية لندن في العام الجاري تعاملاتها بالأموال النقدية لركاب الحافلات، في حين اتخذت ستوكهولم هذه الخطوة قبل سنوات عدة.

m2pack.biz