السيراميك الإنجليزي (1) 1 – 4

السيراميك الإنجليزي (1) 1 – 4
السيراميك الإنجليزي (1) 1 – 4

السيراميك الإنجليزي (1) 1 – 4

السمات المميزة للسيراميك الإنجليزي:

يتميز السيراميك الإنجليزي بطابع البساطة والألفة، على عكس سيراميك بقية بلدان أوربا، التي كانت تميل إلى رفع شأن أهمية العنصر الفني. فمصانع السيراميك الإنجليزي، كانت ترغب في تصنيع وطرح منتجات وأدوات عملية، تعوزها الناحية الجمالية، إذ كان يتم أيضا الاعتناء بتجميلها، ولكن ليس على حساب الناحية العملية للمنتجات والأدوات. والسيراميك كان فناً مكرساً لإضفاء جو من الود والألفة، وليس لإبراز عظمة بعض الأماكن وفخامتها ورونقها. وعلى ذلك كان رسام الزخارف أو رجل الديكور، ذا أهمية محدودة، وكان الشيء الذي يتميز به، وبالتالي يقدر فيه فنه، هو الحصافة والفطنة وحسن الاختيار.

وفي بعض الأحيان، شد الروكوكو الزخرفي، بخطوطه المعقدة، وثراء الخطوط المذهبة، ورسومات الزخرفة والديكور، ووحدات التزيين، صناع السيراميك الإنجليز، وجعلهم يتحررون من المقياس التقليدي وخطوطه التي كانوا يتبعونها. وفضلا عن ذلك، فليس بالأمر النادر، أن نجد واضحاً في السيراميك الإنجليزي، تأثير الفنون الصينية، والفرن الياباني، وفن دلفت وسكسونيا وسفريز.

كما وجد ابتكار إنجليزي هام في فن السيراميك، يرجع الفضل فيه إلى بعض النقاشين الذين يستخدمون طلاء الميناء (وهو طلاء خزفي ثمين جداً) في زخرفة الأدوات والمنتجات المصنوعة من السيراميك، كما أن طبع وحدات الرسم والديكور، قد أحدث، على العكس من ذلك، ثورة كبيرة. في فن السيراميك. وقد تم اكتشاف الطباعة واستخدامها في تزيين الأدوات والمنتجات المصنوعة من السيراميك في عام 1953 على وجه التقريب، كما أمكن استخدام الطباعة، في تزيين المنتجات المصنوعة من الخزف، والفخار، والصيني، والبورسللين.

m2pack.biz