السيسي بعد القمة الثلاثية: لا يوجد أزمة بين مصر والسودان وإثيوبيا

السيسي بعد القمة الثلاثية: لا يوجد أزمة بين مصر والسودان وإثيوبيا

السيسي بعد القمة الثلاثية لا يوجد أزمة بين مصر والسودان وإثيوبيا
السيسي بعد القمة الثلاثية لا يوجد أزمة بين مصر والسودان وإثيوبيا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه لا يوجد أزمة بين مصر والسودان وأثيوبيا، لافتا أمام وسائل الاعلام عقب المباحثات الموسعة، إلى أن قادة مصر والسودان واثيوبيا يد واحدة .

كانت جلسة مباحثات موسعة، قد بدأت فى القمة الثلاثية التى تجمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلا ميريام ديسالين، لبحث آخر تطورات ملف سد النهضة الإثيوبى.

وتعقد القمة الثلاثية فى مقر إقامة الرئيس عبد الفتاح السيسى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ومن المقرر أن يصدر بيانا مشتركاً حول القمة اليوم.

نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عقب اختتام القمة الثلاثية مع الرئيس السودانى عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا ميريام ديسالين، اليوم الإثنين، وجود أزمة بين البلدان الثلاثة.

وقال السيسي، خلال القمة الثلاثية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش انعقاد القمة الإفريقية، “كونوا مطمأنين تماما فى مصر وإثيوبيا والسودان، فيه قادة مسؤولين، التقينا واتفقنا لا يوجد ضرر على أحد”.

وأضاف “أكدنا أن مصلحة الثلاث دول واحدة، وصوتنا واحد، ولا توجد أزمة بيننا”.

واختتمت منذ قليل، القمة الثلاثية، التي جمعت قادة مصر والسودان وإثيوبيا، في جلسة مغلقة حول أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وأعلنت القاهرة تجميد مفاوضات سد النهضة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لرفضها تعديلات أديس أبابا والخرطوم على دراسات المكتب الاستشاري الفرنسي حول أعمال ملء السد وتشغيله.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، اقترحت القاهرة، دخول البنك الدولي كطرف محايد بالمفاوضات، وهو ما رفضته إثيوبيا، وأعربت مصر عن قلقها حيال رفض المقترح.

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد “النهضة” على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيسي للبلاد.

فيما تقول أديس أبابا إنها بحاجة ماسّة للسد، لتوليد الطاقة الكهربائية، وتؤكد أنه لن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

وتتهم وسائل إعلام مصرية السودان بدعم إثيوبيا في ملف السد، بدعوى رغبة الخرطوم في الحصول على طاقة كهربائية من أديس أبابا، فيما ينفي السودان صحة اتهامه بالانحياز.

وشهدت الأيام الماضية توترات بين الدول الثلاث إثر أنباء عن وجود حشود عسكرية مصري- إريترية، إضافة إلى متمردين إثيوبيين وسودانيين، داخل إريتريا قرب الحدود مع السودان.

هو ما نفاه السيسي بقوله، منتصف يناير/كانون الثاني الجاري: “مصر لا تحارب أشقاءها.. وأوكد لكم يا مصريين وأقوله للأشقاء في السودان وإثيوبيا: مصر لا تتآمر ولا تتدخل في شؤون أحد”.

m2pack.biz