الشيخة موزا . نسعى لتوفير مليون فرصة عمل للشباب السوداني‎

الشيخة موزا… نسعى لتوفير مليون فرصة عمل للشباب السوداني

الشيخة موزا... نسعى لتوفير مليون فرصة عمل للشباب السوداني

الشيخة موزا: نسعى لتوفير مليون فرصة عمل للشباب السوداني
الخرطوم «القدس العربي» ووكالات: أعلنت الشيخة موزا بنت ناصر، عضو المجموعة المدافعة عن أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، أمس الإثنين، أن «مؤسسة صلتك» تسعى لتوفير مليون فرصة عمل للشباب السوداني حتى عام 2021. كلام الشيخة موزا جاء في كلمة لها في احتفال جماهيري أُقيم في استاد مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان (غرب).
وأكدت أن «المشروع يعمل على تدريب وتأهيل ومنح قروض للشباب السوداني حتى يكونوا نشطين ومنتجين».
وأشاد والي شمال كردفان، أحمد هارون، في كلمته ب»الشراكة مع مؤسسة قطر للعلوم والتربية، ومؤسسة صلتك، والتعليم فوق الجميع».
ولفت إلى أن «خطة العمل في الولاية تتوافق مع العمل الذي تقوم به الشيخة موزا في سيبل التنمية المستدامة».
وتم تعيين الشيخة موزا عام 2016، عضواً في مجموعة الأمم المتحدة المدافعة عن أهداف التنمية المستدامة، من قبل الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون.
وتميز العلاقات الثنائية بين السودان وقطر، تمثل في أكثر من زاوية، أبرزها توقيع مؤسسة «صلتك» القطرية لعدة اتفاقيات مع معتمدية رعاية اللاجئين والمجلس الأعلى للرعاية والتحصين الفكري، ومؤسسة التنمية الاجتماعية، والبنك الزراعي، وبنك الادخار. وتستهدف هذه الاتفاقيات تشغيل 25 ألف شاب وشابة ضمن خطة مستقبلية للوصول إلى مليون مستفيد بحلول عام 2021.
وتهدف الاتفاقية، التي أبرمت مع المجلس الأعلى للرعاية والتحصين الفكري لاستيعاب العائدين من التنظيمات المتطرفة، ودمجهم في المجتمع.
ولم تستهدف مشاريع (صلتك) السودانيين وحدهم، فقد تم توقيع اتفاقية مع معتمدية اللاجئين لدعم ألف أسرة سورية في السودان عبر توفير مدخلات الإنتاج لهم.
وتمكّن الاتفاقية التي أبرمت مع البنك الزراعي السوداني وبنك قطر الوطني ومصرف المزارع التجاري في السودان، تقديم الدعم المالي للشباب بهدف تطوير المشاريع الزراعية الصغيرة وتدريب أجيال جديدة للأستثمار في هذا المجال.
وأطلعت الشيخة موزا على برنامج «أمبدة» للتعليم البديل في مدينة أمدرمان. ويعتبر هذا البرنامج من الشراكات بين اليونيسيف والمجتمع المدني (مؤسسة التعليم فوق الجميع) ويرفع شعار «علّم طفلاً» ويهدف إلى إعاد ة قرابة المئتي تلميذ تركوا فصول الدراسة بسبب النزوح من مناطق الحرب في أبيي، ودارفور، وجنوب كردفان.
وشهدت مدينة الأبيض، في ولاية شمال كردفان (غربي السودان) احتفالا شعبيا أقيم على شرف الشيخة موزا، داخل الاستاد الرياضي، أعلنت من خلاله استمرار المشاريع التي تدعم المناطق الريفية، موضحة أن هذا الدعم يأتي انطلاقا من واجب قطر الانساني تجاه الشعب السوداني.
وبيّن رئيس مجلس أمناء مؤسسة (صلتك) أن الأخيرة تعمل على تسهيل ومنح القروض والمنح وتقديم المساعدات للشباب السوداني حتى يسهموا في تحقيق النهضة التنموية في السودان.
وزارت الشيخة موزا متحف السودان القومي وتعرفت على المجهود الذي قامت به دولة قطر التي تموّل 40 بعثة لترميم الآثار في السودان بكلفة بلغت 135مليون دولار، وقامت بزيارة إلى أهرامات البجراوية في ولاية نهر النيل.
Share on FacebookClick to share on TwitterClick to share on Google+Click to email this to a friend

m2pack.biz