الصحراء و التصحر فقرة 2 من 8

الصحراء و التصحر فقرة 2 من 8

الصحراء و التصحر فقرة 2 من 8
الصحراء و التصحر فقرة 2 من 8

و كذلك هناك صحراوات البيداء و البادية ، و صحراء البادية تشمل الواحات بأنواعها الثلاثة و هى واحات المنخفضات التركيبية الكلاسيكية وواحات حضيض الكثبان و بطونها وواحات الجبال و الأدوية المعلقة . كما تسمى الصحراء فى منطقة الخليج “مفازة” .

ما هى الصحراء الكبرى ؟

توجد ال Z صحراء الكبرى بشمال افريقيا و هى أكبر صحراوات العالم بمساحة تقدر بحوالى 3.5 مليون ميل مربع و هى النموذج العالمى الكامل للصحراء الحارة على وجه الأرض ، تحولت من اسم نوع إلى اسم علم (Shara) و مصر هى التصغير النموذجى الكامل للصحراء الغربية ، و صحراء مصر الغربية مع الصحراء الليبية ، قد تكون أكثر أجزاء الصحراء الكبرى و اشدها جفافا إن لم تكن أجف صحاري العالم الجافة جميعها . و تضم الصحراء الكبرى ثلاثة من أكبر بحار الرمال فى العالم و هى على الترتيب بعد الربع الخالى بالسعودية ، العرق الشرقى العظيم بالجزائر ، و العرق الغربي العظيم بالجزائر أيضا ، و بحر الرمال الأعظم بين مصر و ليبيا و مساحته حوالى 300 ألف كيلومتر مربع .

و ماذا عن الصحراء الغربية المصرية ؟

تعرف الصحراء الغربية بأنها صحراء المنخفضات حيث لا توجد مساحة أخرى مماثلة على ظهر الكرة الأرضية تضم هذا العدد من المنخفضات (12) بما فيها منخفض الصحراء الغربية الاعظم رغم انه ليس ادنى نقطة على ظهر الأرض . و إذا كان المناخ هو أحد أسباب تكوين الصحراء ، فإن التضاريس هي السبب الآخر الرئيسي ، و من ثم فقد اجتمع في مصر مع الأسباب المناخية الأسباب التضاريسية أيضا لتكوين الصحراء ، مع ملاحظة أن مصر هى صحراء الرياح التجارية الأولى . و تضم مصر معظم أنواع الصحراوات .

 

m2pack.biz