الطرز العامة للبوانزى فقرة 4 من 4

الطرز العامة للبوانزى فقرة 4 من 4

الطرز العامة للبوانزى فقرة 4 من 4 docx
الطرز العامة للبوانزى فقرة 4 من 4 docx

10-طراز الجذع المنسلخ (Shari style):

ويطلق عليه باليابانيه اسم شاريميكى (Sharimiki). ويعتمد هذا الطراز على إظهار الشجرة وكأنها تكافح من أجل البقاء، بينما جزء هام من جذعها تآكل القلف من فوقه وأصبح مكشوفاً. فى الطبيعة قد يحدث مثل هذا بفعل البرق والصواعق التى تحرق أجزاء من جذوع الأشجار وتتلفها، أو عند قيام بعض الحيوانات بأكل هذا القلف والإضرار به.

11-طراز الجذر الملتف فوق صخرة: (The root-over-rock style):

ويعرف فى اليابانية باسم سيكى جوجو (Sekijoju). وفيه تظهر جذور شجرة البوانزى ملتفة حول صخرة توجد عند قاعدة الجذع الذى تخرج منه الجذور لتمر عبر هذه الصخرة متجهة إلى أسفل لتخترق التربة حيث الماء والغذاء والهواء.

12-طراز النمو فى الصخر (The growing-in-a-rock style):

ويعرف فى اليابانية باسم إيشيزوكى (Ishizuke). وفيه تنمو شجرة البوانزى فوق كتلة صخرية تحتوى فى داخلها على العديد من الشقوق (Cracks) والفتحات (holes)، حيث تقوم الصخرة هنا مقام الوعاء المملوء بتربه صخريه، فتخترق الجذور الشقوق والفتحات ثم تأخذ شكلها المميز لها. وعلى نحو معاكس، قد تبدى الشجرة علاقة محددة مع شكل الصخرة التى تنمو عليها، حيث تنمو ملتصقة بها متتبعة خطوطها الكنتورية.

هذا عرض مبسط لأهم الطرز التى يتم من خلالها تصميم نباتات البوانزى، لكن تظل القدرة على الإبداع وخصوبة الفكر العامل الوحيد لتقديم كل جديد، فالباب مازال مفتوحاً أمام تقديم العديد من الطرز الجديدة، الأكثر حداثة.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz