الطماطم الشيرى (الطماطم الكريزية)(2-4)

الطماطم الشيرى (الطماطم الكريزية)(2-4)

الطماطم الشيرى (الطماطم الكريزية)(2 4)
الطماطم الشيرى (الطماطم الكريزية)(2 4)

2-شكل الثمار: ويوجد العديد من الأشكال منها الكروى والطاول والبيضاوى والقلبى.

 

3-لون الثمار: يوجد العديد من الألوان مثل الأحمر والأصفر والبرتقالى والقرمزى وعديد من الألوان الأخرى.

 

4-شكل العنقود الزهرى: حيث يوجد منة أشكال عديدة فقد يكون العنقود الزهرى مفرد أو متفرع إلى تفريعات بسيطة أو يكون شجيرى الشكل (متشعب التفريع).

 

أصناف وهجن الطماطم الشيرى:

من أهم مشاكل إنتاج الطماطم الشيرى التى تواجة زراعتها فى مصر هو محدودية لهجن المتاحة للزراعة وإرتفاع أسعارها وعدم مطابقة بعضها لإحتياجات المستهلكين والمزارعين من جودة وصلابة وحصول عالى ومقاومة للأفات والأمراض. ولذلك فإن هناك العديد من الأبحاث الجارية بمعهد بحوث البساتين- مركز البحوث الزراعية لإستنباط هجن محلية جديدة من الطماطم الشيرى ذات جودة عالية ومحصول عالى ومتأقلمة مع لظروف البيئية المصرية وبأسعار مناسبة.

 

الإحتياجات البيئية للطماطم الشيرى:

تحتاج الطماطم الشيرى إلى جو دافئ معتدل ودرجة حرارة تتراوح بين 15-30 ْم. ويتأثر التزهير وعقد الثمار بدرجة حرارة الليل والنهار، ودرجة الحرارة المثلى 23- 28 ْم نهارا و17-22 ْم ليلا. ويتوقف النمو تقريبا عند إنخفاض درجة الحرارة عن 10 ْ م، ولا يحدث عقد الثمار عند إنخفاض درجة الحرارة عن 13 ْم كما يتسبب فى العقد البكرى للثمار. وتؤدى الحرارة المرتفعة عن 35 ْم لفشل عملية التلقيح والإخصاب وبالتالى فشل عقد الثمار، كما تؤثر على درجة تلوين الثمار وتساقط العقد الصغير. ويؤدى التذبذب فى إرتفاع وإنخفاض درجة الحرارة إلى ظهور مناطق غير متجانسة التلوين على الثمار. كما أن الطماطم لا تحمل الصقيع عموما.

 

ويلاحظ أن التزهير والعقد فى لطماطم لا يتأثر بطول الفترة الضوئية إلا أن إنخفاض شدة الإضاءة يؤدى إلى إنخفاض حمض الأسكوربيك والكاروتين. كما عمل زيادة الرطوبة عن 80% إلى زيادة النمو الخضرى وإنخفاض كفاءة التلقيح كما تؤدى إلى إنتشار العديد من الأمراض الفطرية. وتعتبر أنسب درجة رطوبة جوية للطماطم من 65-70% لإنتاج محصول جيد.

 

m2pack.biz