العبادي يلتقي وزير الخارجية المصري ويدعو لإزالة الشحن الطائفي

العبادي يلتقي وزير الخارجية المصري ويدعو لإزالة الشحن الطائفي

العبادي يلتقي وزير الخارجية المصري ويدعو لإزالة الشحن الطائفي

العبادي يلتقي وزير الخارجية المصري ويدعو لإزالة الشحن الطائفي
بغداد «القدس العربي»: دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأربعاء، إلى ضرورة التركيز على إزالة الشحن الطائفي وبذل المزيد من جهود إطفاء النزاعات الإقليمية.
جاء ذلك، خلال استقباله وزير الخارجية المصري، سامح شكري.
وقال المكتب الإعلامي للعبادي أن شكري «نقل تهاني الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية بتحرير الموصل والانتصارات التي تحققها القوات العراقية ضد عصابة داعش الإرهابية».
وأكد شكري، حسب البيان، «دعم جهود رئيس الوزراء بالتحرير وتعزيز مؤسسات الدولة»، معرباً عن رغبة بلاده ب»تعزيز العلاقات الأخوية مع العراق في جميع المجالات والتعاون في مجالات الأمن والإعمار».
ووجه العبادي الشكر ل«مصر رئيساً وحكومة وشعباً لموقفهم الداعم لأمن واستقرار العراق»، مؤكداً ضرورة «التصدي بقوة لعصابة داعش الإرهابية التي تمثل خطراً مشتركاً بالمزيد من التعاون والتنسيق والتكامل الإقليمي».
ودعا إلى «ضرورة التركيز على إزالة الشحن الطائفي وبذل المزيد من جهود إطفاء النزاعات الإقليمية التي يستفيد منها الإرهاب للإضرار بمصالح دول وشعوب المنطقة».
كذلك، أكد وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، عقب لقائه نظيره المصري، أن العراق يرفض التدخل العسكري والسياسي في الشأن الداخلي لأية دولة عربية ولمصر.
وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع شكري، إن دور مصر محوري وأساسي في مكافحة الإرهاب في المنطقة، لافتا إلى أن «العراق يقف بجانب مصر لمكافحة الإرهاب ولاستتباب الأمن لأنها وقفت معه أيضا».
وشدد شكري، في المؤتمر نفسه، على أهمية العلاقات العراقية المصرية التي ساهمت في الاستقرار لتعزيز التضامن والتعاون المشترك لصالح الشعبين، مضيفا بالقول إننا «قادرون على حماية الأمن القومي بعيداً عن أية تدخلات خارجية، فلدينا القدرة على حماية بلدنا لما نمتلكه من قدرات.
كما أبدى دعم بلاده للجهود العراقية في مكافحة الإرهاب، مؤكدا مساهمة مؤسسات بلاده بإعادة إعمار المناطق المستعادة من داعش. وأشار إلى أن هناك فرصا وإمكانيات تسمح بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين العراق ومصر. وكان شكري، وصل أمس الأربعاء، إلى بغداد، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية.

m2pack.biz