العراقيات يحصدن المراكز الأولى في امتحانات الثانوية العامة

العراقيات يحصدن المراكز الأولى في امتحانات الثانوية العامة

العراقيات يحصدن المراكز الأولى في امتحانات الثانوية العامة

مرة أخرى، ومثل كل عام، تتصدر الطالبات العراقيات المراتب الأولى في نتائج الامتحانات الوزارية العامة للدراسة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي، والدراسة المتوسطة، والمهنية، متفوقات بذلك على الطلاب الذكور الذين يمتحنون معهن في نفس الوقت، ويجيبون عن الأسئلة نفسها، وتصحح دفاترهم في نفس مراكز التصحيح.
وقد حصلت الطالبة زينة فاضل، من بغداد، على المركز الأول، على الفرع العلمي للدراسة الثانوية في عموم العراق، بمجموع 700 درجة عن الدروس السبعة، محققة بذلك درجة كاملة عن كل درس. وقد تباينت الآراء حول أسباب هذه الظاهرة التي تتكرر كل عام، وعزَت بعض المدرسات السبب إلى الحرص وروح التنافس والمثابرة التي تتحلى بها البنات، إضافة إلى الظروف الاجتماعية التي تُجبر البنت على البقاء في البيت، ما يمنحها الفرصة الأكبر للدراسة، فيما يرى آخرون أن الضغوط الاجتماعية وتفضيل الأسرة للذكور هي التي تدفع البنات للتفوق؛ من أجل إثبات الذات، والحصول على المكانة اللائقة في العائلة.
وأخيراً ألقى المتحدث باسم وزارة التربية اللوم على الظروف الأمنية المرتبكة في العراق، والتي تركت آثارها السلبية على الذكور، بما أسهم في عدم تركيز بعضهم في الدراسة.

m2pack.biz