العطر فقرة 5 من  15

العطر فقرة 5 من  15

العطر فقرة 5 من 15
العطر فقرة 5 من 15

و الزراعة الشتوية أفضل من الزراعة الصيفية و خاصة في حالة التبكير في الزراعة حيث تعطي فرص اكبر لتكوين مجموع جذري النبات مناسب بساعده على سرعة النمو عند حلول فصل الربيع و بالتالي الحصول على محصول خضري مبكر خلال الصيف ( مايو / يونيو) و كذلك الحصول على قرطة ثانية ( أغسطس / سبتمبر) و قرطة ثالثة ( نوفمبر / ديسمبر) .

 

طريقة الزراعة :

تجهيز الأرض : تنثر الأسمدة بمعدل ٢٠ : ٣٠ م٣ ( بمعدل ٢٠٠ : ٣٠٠ غبيط للفدان) ثم يجرى حرث الأرض مرتين مع إضافة الأسمدة الفوسفاتية بمعدل ٢٠٠ كجم / فدان بين الحرثتين و التزحيف و التقصيب عقب كل حرثة ثم تقسم الأرض إلى أحواض حسب استوائها ثم تخطط الأرض بمعدل ١٠ / ١٢ خط في ٢ قصبة ثم تقطع الأرض بعد ذلك إلى فرد بواسطة القني و البتون بالتبادل.

الزراعة :

عند الزراعة تروى الأرض ريا غزيرا ثم تترك حتى يغيض في جوفها الماء و عندئذ تغرس العالقة من قواعدها على عمق كافي ١٩ سم في وجود الماء و على أن تدفن العقلة لثلثي طولها مع غرسها مائلة قليلا ضد اتجاه المياه. ولا تترك معرضة للهواء إلا طرفها الذي يحتوي على برعمين على الاقل مع ملاحظة الضغط حول الجورة باليد و عدم ترك الجورة مفتوحة مهواة بعد غرسها. و تجري زراعة العقلة على أبعاد ٢٥ : ٣٥ سم من بعضها (٢٥ سم في الأراضي الرملية الضعيفة، ٣٥ سم في الأراضي الطينية أو الصفراء الخصبة)  على أن تزرع في نصف الريشة العمالة من الخط الواحد ( الغربية إذا كان التخطيط من قبلي إلى بحري أو الريشة القبلية إذا  كان التخطيط من شرق إلى غرب) على أن يجرى رى الأرض ( تجرية)  عقب الزراعة بحوالي ٣ :٤ أيام من الزراعة.

 

m2pack.biz