العطر فقرة 6 من  15

العطر فقرة 6 من  15

العطر فقرة 6 من 15
العطر فقرة 6 من 15

الترقيع :

يجرى ترقيع الجور الغائبة بعد ٤٠ :٤٥ يوما من نجاح الزراعة بنباتات من نفس العمر ثم زراعتها على القني أو البتون أو في إصص ورقية. على أن تجري زراعتها بتقليع الجورة بالصلايا من القني أو البتون و زراعتها بينما المنزرعة بالأصص الورقية فتزرع كنا هي على أن تروى أرض المزرعة رية غزيرة حتى تتمكن تلك الشتلات من استمرارية نجاحها في الأماكن الخالية.

الرى :

يحتمل نبات العطر العطش لدرجة كبيرة إلا إنه نظرا لنموه الخضري و قرطخ المستمر فإنه يحتاج إلى اعتدال في الرى المنتظم طوال فترة نموه مع عدم جفاف التربة و يجرى الرى المتقارب بعد الزراعة و الرى المتباعد بعد نجاح الزراعة و ظهور النموات الحديثة الخضرية. كما يجرى الرى عقب التسميد الكيماوي مباشرة مع عدم غمر الأرض بالماء و لكن يجرى الرى بالحوال ببطن الأرض الخطوط حتى آخر رية.

و يلاحظ الرى المتقارب في الأراضي الرملية الخفيفة و الرى المتباعد في الأراضي الطميية و الصفراء كما تقل فترة الرى صيفا عنها شتاءا و إن يتم الرى في الصباح الباكر أو قبل الغروب صيفا. و عموما تختلف الفترة بين الرية و الأخري حسب نوعية و طبيعة التربة و الظروف الجوية المحيطة بالمزرعة و السائدة و المناوبات بالمنطقة و عمر و حالك نمو النبات و كلها تؤكد على ضرورة الانتظام في الرى.

و يلاحظ أن الزيادة أو الإسراف في الرى مع توفر كميات الأسمدة و مع ضيق مسافات الزراعة في الأراضي الطميية الحصبة يؤدي إلى غزارة النمو الخضري مع زيادة عدد الأفرع و استطالة النباتات بزيادة طول السلميات و تصبح رفيعة رخوك بغو ضعيفة مع ظهور أعراض اصفرار الأوراق و موتها و سقوطها بالأجزاء السفلى من النبات ( الحجر) .

 

 

m2pack.biz