العقل العشبية والورقية.. طرق ناجحة للإكثار

فقرة 2
فقرة 2

 

2 من أصل 3

ثم توضع الورقة بعد ذلك منبسطة (مفرودة) على وسط الإكثار بحيث يكون السطح العلوي للورقة إلى حد ما مكشوف (معرض للجو) أو تثبيت الورقة رأسياً كالوتد في جو عالي الرطوبة. بعد فترة تتكون نباتات جديدة عند النقط التي تم قطعها عند كل عرق من عروق الورقة الكبيرة، أما النصل الأصلي للورقة فيتحلل تدريجياً.

هناك طريقة أخرى تستخدم أحياناً مع بعض أنواع البيجونيا ذات الجذور الليفية، وفيها تقطع الأوراق الكبيرة كاملة النضج إلى قطع مثلثة الشكل بحيث يحتوي كل جزء منها على جزء من عرق كبير من عروق الورقة، ثم تغرس هذه القطع قائمة في الرمل مع جعل الطرف المستدق لأسفل بعد فترة يتكون نبات جديد من العرق الكبير عند قاعدة القطعة الورقية.

وهناك طريقة سريعة لإكثار البيجونيا تجارياً، وذلك بعمل أقراص ورقية (قطرها 3 سم) بواسطة مثقاب كمثقاب الفلين. نحصل بهذه الطريقة على 40-50 قرص من الورقة الواحدة، وكل قرص يعطى نبات جديد، حيث توضع الأقراص على ورق ترشيح مندي (رطب) في أطباق بترى مغطاة طوال فترة الإكثار، ولقد لوحظ أن معاملة الأقراص بالإتدول بيوتيريك والكيتنين ينشط تكوين الجذور والأفرع على هذه الأقراص.

ومن النباتات التي يمكن إكثارها تجارياً بالعقل الورقية: البنفسج الأفريقي، والذي يتم فيه عمل هذه العقل من ورقة كاملة (النصل+ العنق)، أو نصل الورقة فقط أو جزء من نصل الورقة، حيث يتكون النبات الجديد عند قاعدة العنق أو العرق الوسطي للنصل أو الجزء من النصل.

يمكن أيضاً إكثار الكلانشو وهو من الصبارات المزهرة الجميلة ذات الألوان المتعددة بزراعة نصل الورقة فتتكون نباتات جديدة عند حواف نصل الورقة من أجنة ورقية موجودة في نقر أو تجاويف على حواف النصل.

وبصفة عامة فإن العقل الورقية تحتاج لتجديرها إلى نفس الظروف من الرطوبة العالية المطلوبة لتجذير العقل الغضة والعشبية، ومن العوامل المساعدة والمفيدة أيضاً استخدام المواد المنشطة للتجذير.

 

 

 

m2pack.biz